أظهر بحث أجراه خبراء جامعة حيفا ، ان السيدات المسنات ، الموصوفات بأنهن يعانين "هشاشة صحية" (Frality) ، يتعرضن لاحتمالات الوفاة أقل من غيرهن ، حتى عندما يتجاوز مستوى السمنة لديهن ، المستوى الاعتيادي ، بدرجة او درجتين .

وعن ذلك قالت الدكتورة شيرا زلبر – ساغي ، رئيسة دائرة التغذية والصحة في قسم الصحة العامة بالجامعة (وهي التي أشرفت على البحث) – ان المغزى الأساسي من النتائج والمعطيات التي توصل إليها البحث ، هو ان السمنة والوزن الزائد لدى النساء المسنات (الجيل الثالث) أقل مدعاة للقلق مما هي الحال لدى النساء المسنات اللاتي تقل اوزانهن عن المعدّل الاعتيادي .

من سن (65) عاماً فما فوق

ووفقاً للأدبيات الطبية ، فإن "الهشاشة الصحية" هي ظاهرة طبية ، تتميز بهبوط الوزن ، لا إرادياً ، وبضعف العضلات والارهاق والوهن، والمشي البطيء ، والمستوى المتدني للنشاط البدني . وهذه الظاهرة تصيب كثيراً من المسنين ، وهي تزيد مخاطر واحتمالات الموت والاعاقة.

وتقدّر نسبة المسنين الذين تزيد أعمارهم عن (65) عاماً ، الذين يعانون من هذه الظاهرة بحوالي 7% من هذه الفئة ، مع الإشارة الى ارتفاع النسبة كلما ارتفع سن المسن .

وفيما يتعلق بالبحث الذي أجرته جامعة حيفا ، بالتعاون مع مراكز طبية أمريكية ، فقد أجري على عينة مكونة من (11) ألفاً وسبعين سيدة مسنة، يعانين من الهشاشة الصحية، وتبلغ اعمارهن (65) عاماً فما فوق ، وقد تابع الباحثون هذه المجموعة الكبيرة من النساء طوال (11.5) عام. واشتمل البحث على معلومات ومعطيات طبية عديدة تتعلق بالسمنة الزائدة .

السيدات المدخّنات

وتبين من البحث، ان معدل الوفيات في أوساط النساء المسنات المصابات "بالهشاشة الصحية" واللاتي يعانين السمنة الزائدة ، او السمنة الزائدة بدرجة واحدة – (هذا المعدل) أدنى بنسبة 20% مما هي الحال لدى المسنات المصابات بالهشاشة الصحية ، لكن وزنهن اعتيادي سليم .

وتبين ان اعلى معدلات الوفاة "من نصيب" المسنات اللاتي يعانين من تدنّي الوزن (هزال الوزن) ، حيث أن المعدل لديهن يوازي ضعف المعدل لدى ذوات الوزن السليم . أما المسنات اللاي يعانين السمنة التي تزيد عن الدرجة الثانية والثالثة – فلم تُسجل لديهن معدلات وفاة أدنى وأقل ، لكن هذه المعدلات لم تزد كثيراً عن المعدلات لدى المسنات ذوات الوزن السليم .

وكذلك الأمر بالنسبة للمسنات المدخنات – بمعنى ان معدلات الوفاة لدى المسنات ذوات الوزن الزائد ، أو ذوات السمنة التي تزيد بدرجة واحدة – هي أدنى من المعدلات لدى المسنات المدخنات ذوات الوزن السليم !

بطن وكرش

وفي هذا السياق ، شدّدت الدكتورة زلبر-ساغي ، على أهمية النتيجة التي أسفر عنها البحث ، والتي تفيد بأن سمنة البطن (الكرش بالأساس) تزيد احتمال ومخاطر الوفاة ، وهذا الأمر ينطبق كذلك على السيدات الشابات "ولا شك في وجود اختلافات وفوارق بين أنواع السمنة الزائدة ، مما يحتم علينا إعادة النظر في عوامل وتفاعلات الوزن الزائد لدى السيدات المسنات من الجيل الثالث" – على حد تعبيرها .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com