وقع وزيرا المالية (كحلون) والزراعة (اوري اريئيل) على اتفاقية تهدف إلى تخفيض أسعار السلع الغذائية على مشارف عيد الفصح اليهودي، وإلى منع حدوث نقص بهذه السلع .

وفي هذا الاطار ، من المنتظر قريباً تخفيض أسعار الأسماك وزيت الزيتون والخضروات المجمدة ، بنسب تتراوح ما بين 5%-20% .

وبموجب هذه الاتفاقية ، يتعهد المزارعون بان يبيعوا لتجار الجملة عدداً من الأصناف الأساسية للخضار بسعر يتراوح بين 1.5-2 شيكل للكيلوغرام الواحد ، مما يتيح لشبكات التسويق بيع هذه السلع والمنتجات للمستهلكين بأسعار متدنية .

تعويض لمزارعي الزيتون

وتنص الاتفاقية كذلك على اعفاء (3500) طن من سمك المشط المجمد ، و (500) طن من أسماك الشبوط والبوري – من الجمارك.

وبالمقابل تمنح الحكومة مبلغ (23) مليون شيكل (ستة ملايين دولار) كدعم لمربّي الأسماك (بالبرك) ، فيما تخصص مليوني شيكل لحملة تهدف الى تشجيع استهلاك "الأسماك الإسرائيلية" . وفي حال حدوث تأثيرات سلبية غير متوقعة على سوق الأسماك ، تخصص الحكومة (12) مليون شيكل إضافية لتعويض أصحاب برك الأسماك .

وتنص الاتفاقية على تعويض مزارعي الزيتون بمبلغ (15) مليون شيكل على خلفية السماح باستيراد الفي طن من زيت الزيتون المعفاة من الجمارك (تضاف الى 1200 طن معفاة من الجمارك) .

اللحوم الطازجة

وبموجب الاتفاقية تمنح الحكومة (25) مليون شيكل لمزارعي الخُضار المعدّة للتجميد والتعليب ، تعويضاً عن إعفاء (4500) طن من البطاطس المقلية ("التشبس") – المجمد و (5500) طن من الخضار المجمدة ، من الجمارك .

وبالإضافة الى ما تقدّم رفعت وزارة الزراعة سقف البيض المستورد الى (60) مليون بيضة . ويشار الى انه تقرر مؤخراً رفع سقف استيرد اللحوم الطازجة والأجبان الصفراء والزبدة .

وقد تم الاتفاق على ان تتولى لجنة مكونة من ممثلي وزارتي المالية والزراعة ، واتحاد المزارعين – متابعة تنفيذ الاتفاقية الموقعة ، ومعاينة تأثيراتها على المزارعين والمستهلكين على السواء .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com