تبيّن من تقرير نشره مؤخراً بنك إسرائيل المركزي ، ان حجم جباية ضرائب القيمة المضافة ("ماعم") المفروضة على الشقق الجديدة ، قد بلغ العام الماضي (2015) سبعة مليارات و (600) مليون شيكل ( حوالي ملياري دولار ) ، مع الإشارة الى ان العام المضاي سجل رقماً قيساياً في صفقات شراء الشقق الجديدة .

وجاء في التقرير ان المبلغ المذكور يشكل 7% من مجمل الضرائب التي دفعها المكلفون العام الماضي . وقد سجلت جباية مختلف الضرائب العقارية عام 2015 ارتفاعاً بنسبة 36% فبلغ اجماليها (10.6) مليار شيكل ، فيما ارتفعت مدخولات مصلحة الضرائب ، من الصفقات العقارية العام الماضي ، مقارنة بالعام السابق بأربعة مليارات ونصف المليار شيكل ، من بينها (2.8) مليار شيكل ، من ضرائب الشراء وضريبة التحسين .

قروض الإسكان بالشهر الماضي قارب (5) مليارات

ومن جهة أخرى ، وعلى صلة بهذا السياق ، أعلن بنك إسرائيل استمرار "التهافت" على قروض الإسكان ("المشكنتا") ، بدليل ان حجم هذه القروض سجل الشهر الماضي (فبراير شباط) ارتفاعاً بنسبة 6% ، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، وقد بلغ حجم هذه القروض الشهر الماضي أربعة مليارات و (880) مليون شيكل ، بنسبة تزيد 4% عن قروض الشهر السابق (يناير كانون الثاني) .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com