صعدت أسعار النفط الخام الثلاثاء إلى نحو 42 دولارا للبرميل، قرب أعلى مستوى في ثلاثة شهور ونصف الشهر، وذلك بعد الإعلان عن قرب اجتماع المنتجين في الدوحة لبحث اتفاق تثبيت إنتاج النفط الخام عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي.

وأنهت عقود خام القياس الدولي (مزيج برنت) لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 25 سنتا، أو ما يعادل 0.60%، لتسجل عند التسوية 41.79 دولارا بعد أن تعافت من أدنى مستوى لها في الجلسة عند 40.97 دولارا.

وأغلقت عقود الخام الأميركي منخفضة سبعة سنتات أو 0.17% إلى 41.45 دولارا للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى 40.77 دولارا.

وأعلنت قطر الثلاثاء أنها وجهت الدعوة لأعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لحضور اجتماع في 17 أبريل/نيسان القادم بهدف الاتفاق على تثبيت مستويات إنتاج النفط، وتبع ذلك ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 41.83 دولاراً للبرميل، كما ارتفع خام برنت أكثر من 50% من أقل مستوى في 12 عاما في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد إن بلاده مستعدة لحضور اجتماع الدوحة، وترى أن مقترح تجميد الإنتاج خطوة في الاتجاه الصحيح لدعم الأسعار.

وكانت إيران أعلنت قبل ذلك أنها لن تفكر في تثبيت إنتاجها النفطي إلا بعد أن تعيده إلى ما كان عليه قبل العقوبات الغربية، وهو أربعة ملايين برميل يوميا، بينما قالت دول أخرى إنها لن تشارك في الاتفاق ما لم يتعهد بتنفيذه كل المنتجين الكبار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com