يستدل من المعطيات الصادرة عن دائرة الاحصاء المركزية في اسرائيل ان اجور المعلمين سجلت خلال عشر سنوات ارتفاعاً بنسبة 32% - أي ثلاثة اضعاف الارتفاع في معدل الأجر الشهري في الدولة .

ووفقاً للمعطيات ، فقد ارتفع الأجر الشهري للمعلم من ستة الاف و (591) شيكل عام 2003 ، الى عشرة الاف و (509) شواقل عام 2013 – بينما ارتفع معدل الأجر الشهري في سائر المرافق في اسرائيل من (6908) شواقل عام 2003 الى (9030) شيكل (2300 دولار) – عام 2013 ، ما يعني زيادة بنسبة 10.1% .

فوارق بين المعلمين الجدد والقدامى

واستناداً الى معطيات دائرة الاحصاء ، فان أجور المعلمين قد سجلت ارتفاعات منذ العام 2008 ، بفضل اتفاقيات الأجور الموقعة بين الحكومة ونقابتي المعلمين ، التي نصّت على علاوة أجر مقابل زيادة ساعات العمل .

ويشار في هذا السياق الى ان اجور المعلمين في اسرائيل كانت طوال سنين عديدة أدنى من أجور نظرائهم في دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD) . وفي العام 2013 كانت أجور معلمي الابتدائيات في اسرائيل ادنى من أجور نظرائهم في دول المنظمة المذكورة بنسبة 12% .

وتفيد المعطيات بأن الأجور تعاني من فوارق وفجوات كبيرة بين المعلمين الجدد والقدامى ، بل ان هذه الفوارق تتسع بمرور الوقت .
ووفقاً للمعطيات ، تزيد أجور المعلمين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 55-64 عاماً بضعفين عن أجور المعلمين الجدد (الشباب) الذين تتراوح اعمارهم ما بين 25-34 عاماً . كما تشير المعطيات الى ان أجور المعلمين في البلدات الفقيرة تقل عن أجور نظرائهم في البلدات الميسورة بنسبة 20% ، الأمر الذي يؤثر (سلباً) على الاستثمار بتلاميذ البلدات الفقيرة .

معلمات ومعلمون

كذلك ، يظهر من المعطيات ان أجور المعلمات أدنى من أجور المعلمين بنسبة معدلها 11% ، ولو ان هذا الفارق هو الأدنى من حيث الفوارق بين أجور الرجال والنساء في اسرائيل : فعلى سبيل المثال – تقل أجور الموظفات الحائزات على شهادة اللقب الأول عن أجور نظرائهن الرجال بنسبة 43% .

وطبقاً للمعطيات فان اجور المعلمات اعلى من اجور الرجال الحائزين على شهادات اللقب الجامعي الأول بنسبة 15% ، بينما تقل اجور المعلمين عن أجور سائر الموظفين الحائزين على اللقب الأول بنسبة معدّلها 27% .

أجور المعلمين في حيفا والشمال – أعلى

ويتبين من معطيات دائرة الاحصاء ان أجور المعلمين في القدس متدنّية بشكل لافت ، حيث يبلغ معدلها تسعة الاف و (292) شيكل ، مقابل (11) الف شيكل ، بالمعدل ، في لواء الشمال وحيفا ، بينما يتراوح معدل أجور المعلمين في ألوية تل ابيب والمركز ما بين 10300 – 10600 شيكل .

ويبدو ان سبب تدني أجور المعلمين بالقدس يعود الى كثرة عدد المعلمين في المدارس التابعة للمتدينين "الحريديم" ، علماً ان هذه المدارس تعتبر خصوصية (قطاع خاص) ، ولا تنطبق على المعلمين فيها الشروط والمعايير المتبعة في المدارس الحكومية والرسمية .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com