1. موعد ثاني لإعادة الامتحان

س- هل يستحق الطالب الذي كان غائبا عند تقديم امتحان معين الحصول على موعد ثاني لإعادة الامتحان؟
ج- نعم, يستحق الطالب الذي لم يحضر الامتحان بسبب غيابه عن المدرسة لسبب وجيه صادقت عليه المدرسة الحصول على موعد بديل لإجراء امتحان يشبه الاول الذي فاته.

2. حظر اجراء التصنيف لدخول المدرسة

س- ترغب ابنتي بالانتقال الى مدرسة اخرى يعلمون فيها دروس رقص فهل من حق هذه المدرسة ان تجري لها امتحان تصنيف؟
ج- القاعدة العامة تحظر اجراء امتحانات تصنيف كشرط لانتقال طالب من مدرسة الى اخرى او من مرحلة الى اخرى تليها بما في ذلك الانتقال من الروضة الى الصف الاول. كما ومن المحظور استخدام علامات امتحانات اجريت في مدرسة معينة كشرط للقبول في مدرسة اخرى. ولكن هناك استثناء واحد في مرحلة التعليم الفوق ابتدائي اذ انه يمكن اجراء امتحان تصنيف للمرشحين لدخول مدرسة فنون وذلك فقط في الموضوع المعني. وقد ذكرت القاعدة صراحة في النشرة الدورية الخاصة بالموضوع بأنه "يحظر الزام الطلاب بالمشاركة في امتحانات تصنيف للمدارس الفوق ابتدائية".(النشرة الدورية للمدير العام - التعليمات الدائمة עא/4(א))

3. دفع لصندوق الصف

س- تتعلم ابنتي في الصف الثالث وقد طلب منا دفع 150 شيكل لصندوق الصف فهل هذا مسموح؟
ج- ان النشرة الدورية للمدير العام والتي تناولت موضوع مدفوعات الاهالي التي صادقت على جبايتها لجنة المعارف البرلمانية تحظر على لجان اولياء الامور جباية اي مبلغ يتخطى ما صودق عليه. لم يذكر في هذه النشرة اي شيئ عن دفع مبالغ للجنة الصف لذلك فلا يمكن الزام الاهالي بدفع المبلغ المذكور باستثناء الدفع مقابل خدمة محددة تخص الصف ولمرة واحدة ذكرت في النشرة الدورية الخاصة بهذا الموضوع.

4. التشخيص النفسي

س- يتعلم ابني في المدرسة الابتدائية, توجهت الي معلمته ومديرته في الفترة الاخيرة وطلبتا مني ارسال ابني الى عملية تشخيص نفسي, تصر المدرسة على اجراء هذا التشخيص من خلال الخبير النفسي المسؤول عن المدرسة. فهل هذا الطلب ملزم بالنسبة الينا؟
ج- تمهيدا للإجابة على هذا السؤال يجب ان نذكر بان الهدف من التشخيص النفسي هو التعرف على مواطن الضعف والقوة عند الطالب وتقييمها في المجالات التالية: العقلية والإدراكية والمشاعرية العاطفية وفي مجال السلوكيات وذلك من اجل تقييم ادائه بما في ذلك العلاقات التبادلية بين المجالات المذكورة وتأثيرها على قيام الطالب بوظائفه التعليمية وسلوكياته الاخرى. ان الهدف من التشخيص النفسي في نهاية المطاف هو بناء برنامج علاجي شامل يقدم الاجابة للتغلب على مصادر الصعوبات التي يعاني منها الطالب بغرض تسهيلها له وملاءمتها للطالب المعين. وفقا للنشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن فان الطالب الذي يحصل على موافقة لتمويل التشخيص يتم توجيهه الى الخدمات النفسية. يمكن للطلاب الاخرين التوجه الى مراكز التشخيص المذكورة او الى مراكز او اطراف اخرى يختارونها بأنفسهم وعلى حسابهم الخاص. هذا يعني بان التشخيص النفسي اوجد لكي يساعد الطالب ومن المفروض ان يتم اذا دعت الحاجة لإجرائه ولكن لا يمكن اجبار الاهل على فعل ذلك عن طريق الخدمات النفسية المدرسيةالتي تعتبر اقل تكلفة من الخدمات الخاصة, وعليه فانه يمكنكم اختيار المكان الذي ترغبون بإجراء التشخيص لديه, على حسابكم. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(ב), 1 בדצמבר 2003)

5. ساعات التعليم الاضافي (תל"ן)

س- هل يمكن للمدرسة ان تستثني ابني من ساعات التعليم الاضافي التي تقدمها؟
ج- اذا كان العمل بساعات التعليم الاضافي في فترة ما بعد الدوام الرسمي فان المدرسة ليست ملزمة بإشراك الطلاب الذين لم يدفع اهلهم مقابل المشاركة فيها. هذا بشرط ألا يكون سبب عدم الدفع يعود الى صعوبة مادية يعاني منها الاهل. ويذكر بان المسؤولية التربوية عن سير برامج التعليم الاضافي تقع على عاتق مدير المدرسة. يمكن لبرامج كهذه ان تقدم في كل المراحل الدراسية : من الروضة الى المدرسة الابتدائية وصولا الى المرحلة الفوق ابتدائية. (النشرة الدورية للمدير العام גסשת\ 3(א), 1 בנובמבר 2002).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com