أفاد البيان الدوري الصادر عن دائرة الاحصاء المركزية ، بأن مؤشر غلاء الأسعار في اسرائيل سجّل الشهر الماضي (فبراير شباط) تراجعاً بنسبة 0.3% ، ليكون هذا الشهر الرابع على التوالي الذي يُسجل فيه انخفاض بالمؤشر .

وجاء في بيان "الدائرة" ان التضخم المالي سجّل منذ مطلع العام الجاري (2016) نسبة سلبية قدرها (ناقص) 0.8% ، بينما سجل التضخم طوال العام الماضي (2015) نسبة سلبية قدرها (ناقص) 1% .

ووفقاً للبيان ، فان ابرز العوامل التي ادت الى تراجع المؤشر الشهر الماضي هو تخفيض أسعار الخضار الطازج بنسبة 7.8% ، وتخفيض أسعار الأحذية والملابس بنسبة 3.9% ، وتخفيض اسعار وتسعيرات المواصلات العامة والاتصالات بنسبة 1% ، وذلك في اطار نظام الاصلاح بالمواصلات العامة ، الذي اشتمل على تخفيض التسعيرة بنسبة 10% .

ارتفاع مستمر بأسعار الشقق
أما أسعار الفواكة الطازجة فسجلت الشهر الماضي ارتفاعاً حاداً بنسبة 9% ، بينما تراجعت اسعار السيارات بنسبة 0.8% ، وتراجعت أسعار وقود وزيوت السيارات بنسبة 0.9% .

وسجلت اكبر التخفيضات بأسعار خضار الزهرة والملفوف (29.1%) والبندورة (25.4%) والشمندر (14.4%) والكولوربي (13.6%) – بينما ارتفعت اسعار الشموع والبخور بنسبة 8.4% ، وارتفعت أسعار مواد الغسيل ومبيدات الحشرات 2.8% .

وتبين من بيان دائرة الاحصاء . ان أسعار الشقق والمساكن ما زالت بارتفاع ، حيث أن قيمة الصفقات العقارية التي نفذت في شهري ديسمبر كانون الأول ويناير كانون الثاني الماضيين ، قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.6% . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com