قال وزير العمل والحماية الاجتماعية لروسيا الاتحادية مكسيم توبيلين، اليوم الثلاثاء إن الطرف الروسي مهتم بمشاركة الشركة المساهمة العامة " ف.او تيخنا بروم ايكسبرت" الروسية لبتنفيذ مشاريع جديدة لبناء محطات توليد الكهرباء على الأرض الفلسطينية.

وقال توبيلين لــ"بكراا" إنه تجري دراسة إمكانية إقامة مشاريع مستقبلية مع مجموعة GAZ PROM لمشاركة المجموعة في مشاريع تطوير حقل غاز "مارينا" الواقع في قطاع غزة ضمن المياه الإقليمية الفلسطينية، بالإضافة إلى مشروع "رنتيس 1" الواقع في الضفة الغربية في حال تم تجهيز المعلومات الجيولوجية الدقيقة حول هذه المشاريع من الجانب الفلسطيني.

وأضاف أنه سيجري تطوير القطاع المؤسساتي لقطاع الطاقة الفلسطيني، بالإضافة إلى بناء القدرات لإنشاء شركات للتنقيب عن البترول والغاز وشركة أخرى لتسويق المنتجات الهيدروكربونية.

وأكد على ضرورة بذل الجهود المشتركة من الجانبين لزيادة حجم التبادل التجاري في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.

كما أبلغ الجانب الروسي الجانب الفلسطيني أنه سيعقد اجتماع اللجنة الأوروبية الأسيوية الاقتصادية في الثامن عشر من آذار العام الجاري، حيث سيتم النقاش النهائي حول تأكيد إصدار القرار الخاص بإدراج فلسطين على لائحة الدول الأقل نمواً التي تتمتع بنظام الأفضليات الجمركية في دول الاتحاد الجمركي الإفرو-أسيوي.

وأكد الجانب الروسي أنه سيقوم بإبلاغ الجانب الفلسطيني عن حصيلة النقاش حول القرار المتخذ عبر القنوات الدبلوماسية.

ويهدف إدراج فلسطين على لائحة الدول الأقل نموا إلى توسيع نطاق الصادرات الفلسطينية إلى بلدان الاتحاد الجمركي الروسي، وإدخال المنتجات الفلسطينية دون فرض أية ضرائب عليها.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com