قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأن السلطة الفلسطينية ضد العنف والتطرف والتوتر الحاصل في المنطقة مؤخراً، وأن اليد ما تزال ممدودة للسلام مع الجانب الإسرائيلي بشرط أن يكون مبني على العدل والحق.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الروماني، كلاوس يوهانس، في مقر الرئاسة برام الله قبل قليل.
وأضاف عباس خلال المؤتمر، بأن على إسرائيل اتخاذ قرارات حاسمة لتحقيق السلام والأمن قائلا: "عليها تجميد الاستيطان فوراً، ووقف أعمال المستوطنين العدوانية، واحترام الولاية الفلسطينية على الأراضي الفلسطينية وفق الاتفاقيات."

ترحيب بالمبادرة الفرنسية

كما جدد أبو مازن ترحيبه بالأفكار الفرنسية الداعية لعقد المؤتمر الدولي للسلام، وتشكيل مجموعة دعم دولية، وخلق آليه فعالة ومتعددة، للعمل على تنفيذ حل الدولتين، وفق قرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية. كما أكد أهمية عمل اللجنة الوزارية العربية المعنية، لبحث التوجه إلى مجلس الأمن لإصدار قرار حول الاستيطان.

من جانبه، دعا الرئيس الروماني، الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى التهدئة والعودة إلى محادثات السلام.
وحول العلاقات بين رومانيا وفلسطين، أوضح يوهانس، بلاده معنية بتعزيز التعاون المشترك مع فلسطين في مختلف المجالات، مثل الاقتصاد والزراعة والبنية التحتية.

كما أشاد بالدور الذي يلعبه خريجو الجامعات الرومانية في المجتمع الفلسطيني، ومساهمتهم في بناء المؤسسات الفلسطينية، والعلاقات البشرية عنصر هام في توطيد العلاقات.

دورات لدبلوماسيين فلسطينيين

وعلى الصعيد السلك الدبلوماسي، وقال الرئيس الروماني: حتى الآن أجرينا دورات لإعداد الدبلوماسيين الفلسطينيين، وهناك برنامج للإعداد القنصلي للفلسطينيين، وهذه البرامج ستستمر، كما أننا سنواصل تقديم 30 منحة للطلبة الفلسطينيين لدراسة الطب في رومانيا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com