قال أشرف حمدان مدير وحدة الجندر في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إن القطاع الحكومي هو أكبر المشغلين للمرأة مقارنة بنسبة تشغيل المرأة في القطاع الأهلي والخاص.

وأضاف حمدان في حديث خاص لــ"بكرا" إن نسبة النساء في القطاع العام بلغ نهاية العام 2015م 42%، حيث شهدت الأعوام العشرة الأخيرة ارتفاعا في دخول النساء في آخر عشر سنوات في قطاع الخدمة المدنية الحكومية.

وبين حمدان ان نسبة التشغيل في القطاع العام تعتبر من النسب الجيدة في فلسطين وفي المحيط، فنحن نتحدث عن 42% من النساء يعملن في القطاع العام، وذات القطاع هو الذي يرفع نسبة مشاركة النساء مقارنة بالقطاع الخاص، فاليوم يعمل تقريبا 40 ألف أمرأه في القطاع العام، لكن معدل الأجور للمرأة بشكل عام أقل من الرجل في مختلف القطاعات رغم تساويها في القطاع العام، إذ تبلغ حسب آخر الإحصاءات للرجال 106 شيكل، في حين أنها لا تتجاوز 81 شيكلا للنساء.

وجود النساء في الوظائف العليا لا يزال بسيطا وقليلا

لكن حمدان أوضح أن وجود النساء في الوظائف العليا لا يزال بسيطا وقليلا، فبنظر للإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء انطلاقا من بيانات ديوان الموظفين فإن نسبة النساء الحاصلات على رتبة وكيل وزارة A1 يبلغ 5 نساء فقط من أصل 35 في السلطة الوطنية، في حين تشير الأرقام إلى أن نسبة النساء الحاصلات على درجة مدير (A,B,C) في السلطة الوطنية يبلغ 670 امرأة من أصل 6463 شخصا حصلوا على درجات مدير (A,B,C)، حيث تبلغ نسبة النساء الحاصلات على هذه الدرجة 22% فقط، في حين تبلغ نسبة الرجال 78%، فيما تشغل 67 امرأة منصب مدير عام في السلطة الفلسطينية من أصل ما مجموعه 627 مدير عام في السلطة الوطنية وهو ما نسبته 11% من النساء.

وبين حمدان لــ"وفا"، أنه كلما ارتفعت الدرجات تقل نسبة النساء في القطاع العام، وعلى مستوى التوظيف برأيي الشخصي فإن في آخر خمس سنوات شهدت تزايدا في وجود النساء في القطاع العام، واليوم تبلغ نسبته النساء في القطاع العام حوالي 42% حسب بيانات ديوان الموظفين العام حتى نهاية 2014، وهو ما مجموعه 37817 امرأة في القطاع، في حين يبلغ عدد الرجال 52723، ويبلغ عدد الموظفين العاملين في القطاع العام 90540 موظفا.

فيما يتعلق بنسبة البطالة بين النساء في العام 2015 فيوضح حمدان أنها تبلغ 22.5% للرجال و39.5% للنساء

وفيما يتعلق بنسبة النساء في القطاع العام، فيرى حمدان أن نسبة النساء من القوى العاملة في فلسطين للعام 2015 تساوي 19.1%، وهي نسبة مرتفعة مقارنة في بالعام 2001، حيث كانت نسبة النساء 10.3% في القطاع العام.

وفيما يتعلق بنسبة البطالة بين النساء في العام 2015 فيوضح حمدان أنها تبلغ 22.5% للرجال و39.5% للنساء، لكن نسبة البطالة الأعلى بين النساء هي في صفوف النساء اللواتي أنهين 13 سنة دراسية فأكثر هي الأعلى وتبلغ 48%، في حين أنها تبلغ 18.6 % نسبين الذكور، ويرجع حمدان السبب في ذلك إلى أن الخريج الذي ينهي الدبلوم فأكثر من الرجال يتوجه لوظيفة في غير تخصصه على عكس المرأة.
ولفت حمدان إلى أن الارتفاع في دخول المرأة للوظيفة العامة سجل مع قدوم السلطة الفلسطينية وتوج في السنوات العشر الأخيرة، حيث أن نسبة تشغيل النساء ارتفاع منذ 2006 حتى وصلت اليوم إلى قرابة 20% من القوى العاملة.

وبين حمدان أنه مقارنة بالدول الأخرى فإن نسب مشاركة النساء في فلسطين تعتبر الأقل في الشرق الاوسط، فهي تصل إلى 30 % في مصر والأردن في حين أنها تتجاوز 19% بقليل في فلسطين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com