نشرت صحيفة "هأرتس" (3/6) خبراً مفاده ان وزير المعارف ، نفتالي بينت ، أبلغ النائبة كارين الهرار ، رئيسة لجنة مراقبة الدولة بالكنيست ، بأنه يرفض تخصيص ميزانية لمسارات تأهيل واعداد الشابات العربيات الراغبات بأداء "الخدمة المدنية" .

وعلل الوزير رفضه ، بالإشارة الى ان وزارته تموّل من ميزانيتها تأهيل الشابات الراغبات بأداء "الخدمة الوطنية" وفقاً للنظام المقرر ، ومعظمهّن يهوديات متديّنات "وليس لدينا ما يكفي من الميزانيات لتمويل مسارات التأهيل التي هي من صلاحية ومسؤولية مديرية الخدمة المدنية" – كما قال. 

90% من المتطوعين العرب للخدمة – فتيات !

وجاء في الخبر ان معظم الفتيات العربيات المتطوعات للخدمة "المدنية-الوطنية" ، يؤدين الخدمة في المدارس والروضات في البلدات العربية ، عن طريق ملاكات ووظائف يتم تمويلها من قبل مديرية الخدمة الوطنية ، التي تحوّل الأموال الى وزارة المعارف .

وطبقاً لما ورد في الخبر المنشور ، فان التقرير الصادر عن مركز الأبحاث التابع للكنيست ، يفيد بأن عدد المتطوعات والمتطوعين العرب للخدمة "المدنية-الوطنية" بلغ عام 2014 ثلاثة الاف و (748) متطوعاً ومتطوعة ، 90% منهم من الفتيات ، فيما أفاد متحدث بلسان "المديرية" أن العدد ارتفع ليصبح هذا العام أربعة الاف و (500) متطوع ومتطوعة ، معظمهم يؤدون خدمة التطوع في اطار المؤسسات التابعة لوزارة المعارف ، وقد بلغ عددهم عام 2014 – ثلاثة الاف و (636) متطوعاً ومتطوعة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com