كشفت مصادر اسرائيلية عن تواصل البناء الاستيطاني في عدد من المستوطنات بالقدس العربية المحتلة مشيرة الى ان العمل يجري حاليا في بناء حوالي الف وحدة استيطانية جديدة في اربع مستوطنات.

وذكرت "كول هعير" العبرية ان البناء الاستيطاني في المناطق المحتلة مستمر سواء داخل المستوطنات القائمة ام في المواقع الاستيطانية العشوائية التي بدأت بالتحول الى مستوطنات رسمية بمصادقة الحكومة الاسرائيلية.

واستعرضت الصحيفة العبرية بعض النشاطات الاستيطانية في اربع مستوطنات بالقدس على النحو التالي:

مستوطنة "هار حومه" - جبل ابو غنيم

بدأ بناء مستوطنة «هار حومه» او باسمها الرسمي حومات شموئيل عام ١٩٧٧ ويصل عدد المستوطنين فيها الى حوالي ٣٠ الف مستوطن، ويستمر البناء فيها بوتيرة عالية بهدف وصول عدد المستوطنين فيها الى ٤٠ الف مستوطن ولتحويلها الى احدى المستوطنات الكبرى مثل غيلو وبسغات زئيف.

ومن بين المشاريع الاستيطانية الجارية حاليا في المستوطنة مشروع "توب – ٢" الذي تنفذه شركة شلومو كوهين ويتضمن بناء ٩٠ وحدة سكنية. ومشروع "مرومي ابيسرور" الذي تشرف على بنائه شركة ابيسرور، ويمتد هذا المشروع على مساحة اربعة دونمات ويتضمن ثلاثة مباني يتكون كل منها من ٨ - ٩ طوابق، ويشمل كل مبنى ٢١ - ٢٧ وحدة سكنية ومن المتوقع اسكان هذا المشروع في نهاية العام ٢٠١٦.

ومن بين المشاريع الجديدة ايضا مشروع "بيت في حديقة" الذي تشرف على اقامته شركة "الاخوة حسيد" ويتضمن بناء ٧٧ وحدة سكنية وذلك في سبعة مباني يتراوح عدد الطوابق فيها بين ٦ - ١٥ طابقا.

وتقوم شركة "تسرفتي شمعون" باقامة مشروع "تسرفتي في هار حومه"، الذي يتكون من ثلاثة مباني يتكون كل منها من تسعة طوابق ويبلغ العدد الكلي للوحدات السكنية ١٤٢ وحده.

مستوطنة "بسغات زئيف"

يبلغ عدد سكان مستوطنة "بسغات زئيف" شمالي القدس حوالي ٤٠ الف مستوطن وبدأت مؤخرا عملية تسويق مباني استيطانية جديدة في اطار مشروع "هبارك في بسغات زئيف" والذي من المتوقع اقامته في شمال المستوطنة قرب سدروت موشيه ديان، الى جانب منطقة حرشيه ومتنزه كبير.

ومن المتوقع بناء ٥٣ وحدة سكنية في هذا المشروع في ثلاثة مباني وتضمنت مرحلة التسويق الحالية، مبنيين الاول يتكون من خمسة طوابق فيه ١٧ وحدة سكنية والثاني يتكون من ستة طوابق وفيه ٢٥ وحدة سكنية.

واعلنت شركة "يورو اسرائيل" عن تسويق المرحلة الاولى من مشروع "بسغات يورو" والتي تتضمن ١٩ وحدة سكنية، ويتضمن المشروع كاملاً اقامة ٢٤ وحدة سكنية جديدة.

مستوطنة "معاليه ادوميم"

اعلن عن مستوطنة "معاليه ادوميم" مدينة استيطانية عام ١٩٩١ ومن بين المشاريع الاستيطانية الجارية فيها اليوم مشروع "نوفي ادوميم" والذي تقوم ببنائه شركة "ع. اهارون" وذلك في حي-٧ وبإمكان سكانه الخروج من المستوطنة بسهولة عبر الشارع الجديد. ويتضمن المشروع بنايتين، الاولى تتكون من ٦ وحدات سكنية والثانية من ٨ وحدات.

وتقوم شركة "مجموعة هدار" ببناء مشروع "مدورغي هدار" في حي "توفي سيلع" ويتضمن المشروع بناء ٦٠ وحدة سكنية جديدة في عشرة مباني يتكون كل منها من ٦ وحدات سكنية.

مستوطنة "موديعين"

تقيم شركة "افريقيا-اسرائيل للاسكان" مشروعاً استيطانياً باسم "سدروت هسبيونيم في موديعين" الذي يتضمن بناء ١٩٦ وحدة سكنية في ١٣ مبنى يتكون كل منها من خمسة طوابق.

واعلنت شركة "يورو اسرائيل" عن استكمال بيع الوحدات السكنية في مشروع "ڤيلا يورو في حي بوفمان" في المدينة الاستيطانية وتم مؤخراً اسكان ٧٨ وحدة سكنية من مجموع ٩٦ وحدة.

وتقوم شركة "دونه" ببناء مشروع "دونه برايفت بارك" حي هتسيفوريم، ويتضمن المشروع بناء ٧٢ وحدة سكنية تمتد على ١٢ مبنى يتكون كل واحد من ٤ طوابق في كل مبنى ستقام ٨ وحدات سكنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com