عبرت فصائل فلسطينية في قطاع غزة اليوم الاربعاء عن استنكارها الشديد لقرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله اللبناني "منظمة ارهابية".

وقالت حركة الجهاد الاسلامي :"انها تابعت باستهجان التطورات المتسارعة في المنطقة، والتي كان آخرها قرار مجلس التعاون الخليجي اليوم باعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية".

ورات الحركة في تصريح صحفي  في القرار تصعيدا يصب الزيت على النار، ويهدد أمن واستقرار لبنان ودول المنطقة، وقالت :"برغم حالة الاستقطاب الحادة والصراعات التي تعصف بالمنطقة، فإن تاريخ حزب الله في الصراع مع الاحتلال، ودعمه قضية فلسطين والمقاومة الفلسطينية، يجعلنا نربأ بأي طرف عربي، مهما كان الخلاف، بأن يتلاقي مع الموقف الإسرائيلي بتصنيف حزب الله "منظمة إرهابية".

واضافت "إن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ومن منطلق حرصها على السلم الأهلي في لبنان، وعلى أمن واستقرار سائر أقطار أمتنا العربية والإسلامية فإنها تدعو الجميع إلى تغليب لغة العقل والحوار بين أبناء الأمة الواحدة فإن ذلك هو الطريق السليم لتفكيك أزمات المنطقة وحل الصراعات الدموية المشتعلة فيها".

بدوه، رأى كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن قرار مجلس التعاون الخليجي باعتبار حزب الله "منظمة إرهابية" فيه خلط للأوراق وحرف للصراع وللتناقضات في المنطقة.

وقال الغول في تصريحات صحفية :"إن حزب الله الذي مارس مقاومة جادة ضد الكيان الصهيوني، ودعم كل من يقاومه، وقدم على هذا الطريق خيرة شبابه كيف يمكن له أن يكون منظمة إرهابية؟، وكيف لحزب يدافع عن القضية الفلسطينية والمصالح العليا للأمة العربية أن يكون إرهابياّ؟"

ودعا الغول مجلس التعاون الخليجي إلى تصويب قراره الخاطئ والضار، استباقا لما يمكن ان ينجم عنه من تداعيات ستصيب الجميع، ولن يستفيد منها إلاّ الاحتلال الاسرائيلي وأعداء الامة.

وعبر الغول عن تضامن الجبهة الشعبية مع حزب الله، مؤكدا أن المقاومة الفلسطينية واللبنانية ستبقى في خندق واحد ضد الاحتلال حتى الخلاص منه.

ترحيب اسرائيلي

من جهتها رحبت جهات اسرائيلية عديدة بالقرار الخليجي مؤكدًا أن هذا يعبر عن تقارب كبير بين اسرائيل وهذه الدول العربية.

تحفّظ لبنان والعراق وامتناع الجزائر
وعلى خطى قرار مجلس التعاون الخليجي، أعلن وزراء الداخلية العرب حزب الله اللبناني جماعة إرهابية واتهمها بزعزعة الاستقرار في المنطقة العربية فيما تحفظ لبنان والعراق على ذلك وامتعنت الجزائر عن التصويت.

وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق اعترض على القرار، وقال البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب في تونس إن المجتمعين يدينون إدانة كاملة حزب الله لدوره في زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية.

بدوره تحفّظ العراق على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب اعتبار حزب الله جماعة إرهابية.
وقال مصدر في الداخلية الجزائرية إن الجزائر امتنعت عن التصويت على قرار وزراء الداخلية العرب اعتبار حزب الله إرهابياً، وأوضحت أن "أي تشويه لموقفنا هو تجنٍ على الجزائر و محاولة جرّها لحساسيات إقليمية".

ودانت الخارجية السورية بشدة قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله منظمة ارهابية.
من جهة أخرى، انسحب وزير الداخلية العراقي من اجتماع وزراء الداخلية العرب احتجاجا على فقرات في البيان الختامي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com