عممت وزارة شؤون البيئة بياناً على السلطات المحلية في اسرائيل، يتضمن تعليمات لمنع انتشار فيروس "زيكا" في البلاد، وذلك بواسطة رش المبيدات في المواقع التي يتكاثر فيها البعوض، وخاصة بعوض "النمر الآسيوي" المنتشر في إسرائيل، والقادر على نقل الفيروس المذكور، مثله مثل بعوضة "ايديس المصرية"التي تعتبر الناقل الأكبر للفيروس في مختلف دول العالم .

وأفاد مصدر في الدوائر الطبية والصحية بأن على الرغم من ان فصل الشتاء لم ينته بعد، إلا ان الارتفاعات في درجات الحرارة تخلق ظروفاً "مثالية" لتكاثر البعوض في البلاد، ولهذا السبب ينشأ احتمال كبير بانتشار فيروس ومرض "الزيكا" الخطير، المنتشر حالياً في دول امريكا الجنوبية والوسطى، وخاصة في البرازيل .

تجمّعات المياه
والهدف الأول والأهم للرش والمكافحة هي الاماكن التي يعشش ويبيض فيها البعوض، ويتكاثر وخاصة مصادر وتجمعات المياه، بالإضافة الى الساحات والاماكن العامة، والخلاء والأعشاب الكثيفة الضارة، حيث يتوجب على موظفي اقسام الصحة العامة في السلطات المحلية رشها بالمبيدات والمواد الكيماوية، بموجب تصاريح وأذونات خاصة من جهة وزارة البيئة .

ويشار الى ان القانون يقيد ويحدد صلاحيات السلطات المحلية في الدخول الى الاماكن والممتلكات الخاصة، والتصرف بها دون اذن، ولهذا السبب شدد بيان الوزارة على ضرورة التعاون بين السلطة المحلية والأهالي لمقتضيات الرش والمكافحة .
وأفاد متحدث بلسان الوزارة بأنه ستنظم قريباً اجتماعات ولقاءات مع ممثلي السلطات المحلية لشرح التعليمات وتقديم التوجيهات اللازمة، فيما تدرس وزارتا البيئة والصحة امكانية اصدار قرار حكومي رسمي ملزم، يتعلق بخطة عمل منهجية للمكافحة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com