بشرة سارة لعشاق القهوة، قد يكون إدمانك على القهوة مفيدا بعض الشيء، فقد وجدت دراسة جديدة أن شرب القهوة في الصباح وبعد الظهر قد يساعد على عكس الآثار الضارة الناجمة عن شرب الكحول.

هذا ووجدت دراسات سابقة أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بتليف الكبد وهو مرض يقتل الآلاف من الناس في المملكة المتحدة كل عام، وأكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وشملت الدراسات على ما مجموعه 430.000 مشارك 1.990 منهم يعانون بالفعل من تليف الكبد. ووجدت ثمانية من الدراسات أن شرب المزيد من القهوة، يخفض من خطر الإصابة بالمرض.

تم خفض الخطر بنسبة 22 في المائة مع كوب واحد من القهوة، 43 في المائة مع كوبين، 57 في المائة مع ثلاثة أكواب، و 65 في المائة مع أربعة أكواب، مقارنة مع عدم شرب القهوة على الإطلاق.

كما وجد الباحثون روابط أقوى بين القهوة الأمريكية وانخفاض خطر التليف الكبدي مقارنة مع القهوة المغلية، ولكن السبب غير واضح.

وقال أوليفر كينيدي من جامعة ساوثامبتون أن القهوة هي خليط معقد يحتوي على مئات من المركبات الكيميائية ومن غير المعروف أي من هذه مسؤولة عن حماية الكبد.

وقالت سامانثا هيلر، وهي خبيرة التغذية السريرية العليا في مركز انجون الطبي لجامعة نيويورك ، أنه على الرغم من أن القهوة تحتوي على مركبات لها تأثيرات مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، إلا أن شرب بضعة أكواب من القهوة يوميا لا يمكنه عكس ضرر منهجي ناتج عن زيادة الوزن أو السمنة، الخمول أو الإفراط في استهلاك الكحول فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي للحصول على نتائج جيدة.

نشرت نتائج الدراسة في مجلة الهضمية الصيدلة والتداوي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com