أعلنت وزارة الصحة بغزة الأحد عن تدني معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة والغير مكتملي النمو "الخدج" بمستشفيات القطاع خلال الثلاثة أعوام السابقة رغم العجز الذي تعانيه الوزارة في الأجهزة والمستهلكات الطبية.

وأوضح رئيس قسم حضانة مستشفى الشفاء بغزة علام أبو حمدة في بيان وصل "صفا" أن 355 حالة وفاة سجلت في عام2013م وانخفضت في 2014م إلى 186 حالة، في حين سُجلت 183 حالة خلال العام 2015م.

وقال أبو حمدة "إن الوزارة تزود القسم بين الفترة والأخرى بأجهزة حديثة ومتطورة تساعد على الحفاظ على حياة الأطفال حديثي الولادة أو" الخدج"، بالإضافة إلى أنها بصدد إضافة طابق إضافي للحضانة لتقديم خدمات أفضل.

وأشاد أبو حمدة بجهود الفريق الطبي وعمله بأقل الإمكانيات في ظل نقص الكوادر الطبية ووصوله إلى هذه النسبة، مقارنة بالدول العالمية التي تمتلك الإمكانيات الطبية الهائلة.

وذكر أبو حمدة أن عدد الولادات يصل سنوياً إلى (17.000) حالة، بمعدل 1500-1700 حالة ولادة شهرياً، لافتًا إلى أن عدد حالات المواليد "الخدج" في القسم بلغ 2286 حالة خلال العام 2015.

وأضاف أن أغلب حالات الدخول لقسم الحضانة تكمن في صعوبة التنفس أو لأسباب جراحية نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي أو العصبي، مشيرًا إلى أن هناك تشوهات خَلقية تستدعي المراقبة والتشخيص وتشكل ما نسبته1 – 3% من إجمالي حالات الدخول.

وبيّن أن قسم الأطفال "الخدج" بالشفاء هو الوحيد على مستوى قطاع غزة الذي يستقبل جميع الحالات المحولة من كافة أقسام المستشفيات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com