الطلاب وأولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 19.2.16

1. الاساءة الى الغير بواسطة الشبكات ألاجتماعية - ممنوع

س- اسمع من ابني ان هنالك اولاد في صفه ينشرون اخبارا وصورا فيها استهزاء بحق غيرهم, بين اصحابهم وقد عرف احد المعلمين بهذا ولم يفعل شيئا. ما الذي يمكننا ان نطالبه بفعله؟
ج- ان ما يقوم به الاولاد حسب وصف ابنك هو امر ممنوع السكوت عليه فهو مخالفة قانونية وأخلاقية قد تؤدي الى عواقب نفسية وحتى جسدية خطيره, لقد تطرقت النشرات الدورية للمدير العام الى مثل هذه التصرفات وذكرت انه "في حالة المس عن طريق الشبكات يجب توجيه المتضرر لتوثيق الامر قدر الإمكان" وذلك من اجل تقديم شكوى الى احد افراد الطاقم التعليمي. كما وذكر ايضا انه "اذا وصلت معلومات الى احد افراد الطاقم حول اساءه الكترونية يجب عليه التبليغ عن ذلك لمدير\ة المدرسة. اذ يجب على مدير\ة المدرسة بلورة برنامج تدخلي في موضوع السلوك الافضل في الشبكة وتحمل المسؤولية الاجتماعية ومنع الاساءه". (النشرة الدورية للمدير العام "تعزيز وسط آمن والتعامل مع احداث عنيفة في المؤسسات التعليمية" تمت حتلنتها بتاريخ و "آداب السلوك في الشبكة" من كانون اول 20111.4.15).

2. الاستئناف على علامة منخفضة

س- حصل ابني على علامة 45 في وظيفة امتحان. وأنا اعتقد بان العلامة غير منصفه وقد اصاب ابني الاحباط بسببها ولم يعد يرغب بالاستمرار في الاجتهاد. توجهت الى معلمته وحدثتها بما يجول في خاطري فرفضت التعامل مع طلبي وتغيير العلامة او فحص الوظيفة مرة اخرى ولا اعرف ماذا علي ان افعل لتتغير هذه العلامة!
ج- صحيح ان العلامة التي حصل عليها ابنك منخفضة جدا وخاصة اننا نتحدث عن امتحان على شكل وظيفة يحضرها الطالب في البيت دون قيود صارمة بالنسبة للوقت, ومع ذلك وعلى ضوء ما وصفته ورفض معلمته فحص الوظيفة من جديد ننصحك بالتوجه الى مربية الصف او الى مركز\ة الموضوع او مستشار\ة المدرسة بل وحتى الى الادارة ليحظى ابنك بفحص دفتره من جديد على امل ان تتغير العلامة الى الاحسن.

3. فشل صارخ في امتحان

س- قدم طلاب صف ابني امتحانا في العلوم وكانت النتيجة ان فشل نصفهم في اجتيازه فما العمل؟
ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام فانه اذا فشل ثلث الطلاب في امتحان معين يتوجب على المعلم اجراء فحص للموضوع بمشاركة مركز الموضوع لتشخيص السبب الذي ادى الى هذه النتيجة وكذلك فحص امكانية اعادة الامتحان. لذلك فعلى ضوء ما ذكرت ننصحكم بالتوجه الى المعلم والى مركز\ة الموضوع والى الادارة اذا اقتضى الامر لفحص ما ورد اعلاه.

4. تغيير رئيس لجنة اولياء امور

س- هل من الممكن تغيير رئيس لجنة اولياء الامور المدرسية؟
ج- نعم هذا امر ممكن لان لجنة اولياء الامور المدرسية مخولة بتغيير رئيسها وتعيين بديل جديد له من بين اعضائها ويتم ذلك بعد ان يدرج الموضوع ضمن برنامج جلسة لجنة اولياء الامور المدرسية والتي تنعقد للبت في هذا الموضوع بشرط ان يحضرها ويصوت مع قرار اعفاء الرئيس على الاقل 75% من اعضاء اللجنة. ومن الناحية الاخرى يمكن للرئيس تقديم استقالته من منصبه بنفسه بشرط ان يبلغ اللجنة بنيته هذه قبل 14 يوما من الموعد. (النشرة الدورية للمدير العام תשס"ד/4(א), דצמבר 2003.)

1. تعويض بسبب اصابة حصلت في المدرسة.

س- اصيبت ابنتي خلال اللعب في ساحة المدرسة وكانت النتيجة ان انكسرت يدها فهل تستحق تعويضا ماديا؟
ج- ان تامين الحوادث الشخصية ساري المفعول طوال كل ساعات اليوم على مدار ال 24 ساعه وهو يغطي الحوادث التي تحصل في المدرسة او الروضة وفي البيت وفي الشارع ايضا ويشمل ذلك النشاطات واللهو في اوقات الفراغ في اي مكان في العالم. بحسب القانون يجب تامين الطلاب الذين يسري عليهم قانون التعليم الالزامي ضد الحوادث ألشخصية, يعني من سن الروضة وحتى سن ال 18. تقوم شركات التامين بهذه المهمة في حين تقوم السلطة المحلية بجباية رسوم التامين في بداية كل سنة دراسية وذلك في اطار المدفوعات الالزامية وكجزء من سلة المدفوعات للمدرسة. حين يتعرض الطالب لحادث بإمكانه مطالبة شركة التامين بتعويض مادي ويمكنه كذلك تقديم دعوى مدنية لدفع تعويض عن الاضرار التي تسبب بها الحادث. حين حصول حادث عليكم التبليغ عنه مباشرة الى مدير المدرسة والحصول منه على مصادقة على كونكم بلغتم عن الحادث بالإضافة الى تصريح\اذن غياب عن المدرسة. يجب عليكم تعبئة نموذج دعوى والتوقيع عليه لتسليمه الى شركة التامين بعد ان تكونوا قد اوردتم او ارفقتم كل التفاصيل ذات العلاقة.



يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com