شهد ذهاب دور الـ32 لبطولة دوري أوروبا لكرة القدم، انتصار الأندية الإسبانية الأربعة المتأهلة لهذا الدور وهي إشبيلية، حامل اللقب في آخر موسمين، وفالنسيا وفياريال وأثلتيك بلباو.

فقد وضع إشبيلية قدما في ثمن النهائي بفوزه على ملعبه رامون سانشيز بيزخوان بثلاثية نظيفة على ضيفه مولده النرويجي.

وشهد اللقاء تألق المهاجم فرناندو يورنتي الذي سجل هدفين للفريق الأندلسي وأيضا اللاعب فيتولو الذي صنع الهدفين الأول و الثالث الذي سجله الفرنسي كيفن جاميرو.

ويواصل إشبيلية السير بخطى ثابتة للحفاظ على لقب الدوري الأوروبي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز به، برصيد 4 مرات، حيث ستكون المهمة سهلة بالنسبة له في لقاء الإياب يوم 25 فبراير/شباط الجاري.

كما أكرم فالنسيا ضيافة رابيد فيينا النمساوي بعدما اكتسحه بنصف دستة أهداف على ملعب "ميستايا".

ويدين الخفافيش بهذا الانتصار الكبير لنجمه الصاعد سانتياجو 'سانتي' مينا الذي أحرز هدفين بالإضافة إلى صناعته لثلاثة أهداف أخرى ليقود الفريق الإسباني لأكبر فوز له هذا الموسم، ليصبح أول فريق يسجل خمسة أهداف في الشوط الأول بتاريخ البطولة.

وحملت السداسية توقيع كل من سانتي مينا، هدفين في الدقيقتين 4 و25 ودانييل باريخو في الدقيقة 10وألفارو نيجريدو في الدقيقة 29 وأندريه جوميش في الدقيقة 35 ورودريجو مورينو في الدقيقة 89.

وبهذه النتيجة يواصل رجال المدرب الإنجليزي جاري نيفيل تذوق طعم الفوز للمباراة الثانية على التوالي بعد الفوز على إسبانيول بداية الأسبوع الجاري (2-1)، وهو الأمر الذي لم يتحقق منذ شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي، عندما فاز في الليجا أمام مالاجا (3-0) ثم فاز في المباراة التالية بدوري الأبطال أمام جينت البلجيكي (2-1).

كما حقق فياريال فوزا ثمينا على ضيفه نابولي الإيطالي بهدف نظيف على ملعب المادريجال.

جاء هدف الفوز من ركلة حرة مباشرة نفذها دينيس سواريز بشكل رائع من تسديدة بيمناه لتسكن شباك الحارس الإسباني بيبي ريينا، لتمنح أفضلية لفريق "الغواصات الصفراء" بقيادة مارسيلينو جارثيا تورال.

وسيتعين على نابولي، الذي فقد صدارة الكالتشيو مؤخرا بخسارته (0-1) السبت الماضي أمام يوفنتوس، الفوز بأكثر من هدف في لقاء العودة يوم 25 من الشهر الجاري بملعبه سان باولو، مع الحفاظ على نظافة شباكه.

وفضّل مدرب فريق ماوريسيو ساري، إراحة أكثر من لاعب أساسي خلال لقاء اليوم للراحة، وعلى رأسهم هداف الفريق، الأرجنتيني جونزالو إيجواين، الذي شارك في الدقائق العشرين الاخيرة بدلا من زميله مانولو جابياديني.

وبالمثل سجّل أريتز أدوريز هدفا رائعا ليقود فريقه أثلتيك بلباو الإسباني لعبور مارسيليا الفرنسي في عقر داره بالفيلودروم.

جاء الهدف من تمريرة بالرأس لسابين ميرينو إلى أدوريز خارج المنطقة ليستقبلها الهداف المخضرم من لمسة واحدة بتسديدة قوية اخترقت شباك أصحاب الأرض.

ولضمان التأهل سيتحتم على بلباو الحفاظ على نظافة شباكه في لقاء العودة أو التعادل بأي نتيجة.

كما شهد ذهاب دور الـ32 فوزا مهما لبروسيا دورتموند الألماني على حساب ضيفه بورتو البرتغالي بهدفين نظيفين بملعب سيجنال إيدونا بارك.

وقدم "أسود فيستفاليا" عرضا قويا أمام المنافس البرتغالي، في لقاء شهد مشاركة أولى للحارس الإسباني المخضرم، إيكر كاسياس بالبطولة بعد 17 موسما قضاها في دوري الأبطال الأوروبي، منها 16 مع فريقه السابق ريال مدريد.

ومبكرا تقدم أبناء المدرب توماس توخيل بهدف أول سجله البولندي لوكاس بيسززك من رأسية تصدى لها كاسياس في باديء الأمر، قبل أن تعود الكرة لنفس اللاعب ليسددها في الشباك.

وفي الشوط الثاني استمر سعي دورتموند لإضافة هدف آخر يريح المهمة قبل لقاء العودة، وهو ما نجح فيه نجمه ماركو رويس من تسديدة اصطدمت بالمدافع برونو مارتينز لتخدع كاسياس وتعانق شباكه.

وأصبح كاسياس (34 عاما) هو ثالث أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية في الأندية برصيد 163 مباراة، خلف مواطنه تشافي هرنانديز (173) والإيطالي باولو مالديني (174).

ويحتاج فريق التنانين للفوز بثلاثية نظيفة في لقاء الاياب للتأهل للدور ثمن النهائي بالبطولة، في مهمة تبدو صعبة.

وفي غياب نجم هجومه، واين روني، للإصابة، والحارس ديفيد دي خيا، الذي استبعد من التشكيلة الأساسية خلال الإحماء، سقط مانشستر يونايتد في فخ الهزيمة بأرض ميتييلاند الدنماركي بنتيجة 1-2.

تقدم الهولندي ممفيس ديباي للمان يونايتد في الدقيقة 37 ، فيما رد أصحاب الأرض بهدفين عبر كل من بيوني سيستو وبول أوناوتشو في الدقيقتين 44 و77 على الترتيب.

وسيحتاج فريق المدرب الهولندي لويس فان جال للفوز بأي نتيجة نظيفة في لقاء الاياب بملعب "أولد ترافورد" للظفر ببطاقة العبور للدور التالي.

كما قطع توتنهام هوتسبر الإنجليزي شوطا كبيرا في التأهل لدور الـ16 بعدما عاد بتعادل إيجابي بهدف لمثله من ملعب مضيفه فيورنتينا الإيطالي "أرتيميو فرانكي".

تقدم البلجيكي، ذو الأصول المغربية، ناصر الشاذلي، للسبيرز في النتيجة من ركلة جزاء في الدقيقة 37 بينما عادل فيدريكو برناردسكي النتيجة للفيولا في الدقيقة 59 من عمر اللقاء من تسديدة قوية من خارج المنطقة اصطدمت بأقدام مدافعي الفريق الضيف وخدعت الحارس الهولندي ميتشل فورم.

وبهذه النتيجة يضع الفريق الإنجليزي قدما في ثمن النهائي، لاسيما وأن مباراة الإياب ستلعب على ملعبه "وايت هارت لين" الأسبوع المقبل حيث يكفيه التعادل السلبي فقط أو الفوز بأي نتيجة من أجل بلوغ الدور التالي.

فيما ستحسم لقاءات العودة بشكل كبير مواجهات جالاتا سراي التركي ولاتسيو الإيطالي اللذين تعادلا (1-1) وأيضا لقائي ليفربول الانجليزي واوجسبورج الالماني وشاختار دونيتسك الاوكراني وشالكه الالماني بعد تعادلهما السلبي الليلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com