من المعروف ان للبيض فوائد كثيرة على جسمنا، لكونه يزودنا بالفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو سليم وتطور طبيعي الا انه وفي نفس الوقت قد يكون مضر بالصحة خاصة اذا تم استهلاكهه بطريقة خاطئة.

لتفادي الاضرار الصحية التي قد تنجم عن تناول البيض واستهلاكه بطريقة خاطئة، يقدم لكم مجلس تربية الدواجن بعض النصائح وافضل الطرق لاستخدام البيض.

النصيحة الاولى التي يجب اتباعها هي شراء بيض مختوم، الامر الذي يضمن مرور البيض في عملية فحص ومراقبة ، تصنيف وتغليف في محطات التصنيف الرسمية المراقبة من قبل طبيب بيطري مختص. خلال مرحلة المراقبة ،وكجزء من عملية التصنيف يتم اخراج البيض الفاسد والغير صالح للاستخدام حسب معايير مجلس تربية الدواجن.

عند شراء البيض المختوم عليكم التأكد من وجود المعلومات التالية على البيض : اسم المستورد او رمزه التجاري، حجم البيض بارقام من S حتى XL. في الحوانيت بشكل عام يمكنكم العثور على الاحجام M، L و XL، بالاضافة الى تاريخ التسويق الاخير. السطر الاخير من الختم يحتوي التاريخ الاخير للاستخدام( عادة يكون شهر واحد بعد تاريخ التسويق).

التواريخ الممطبوعة على البيض تكون صالحه فقط في حال تم ادخال البيض الى البراد فورا بعد شراءه. يوصى بشراء البيض الطازج، من حانوت موصى بها ومكيفة بدلا من شراء وتخزين كمية كبيرة من البيض لفترة طويلة.

شراء البيض: يوصى بشراء البيض فقط من حوانيت مكيفة ودرجة الحرارة فيها 20 درجة مئوية. يجب الامتناع عن شراء البيض من السوق المفتوح، حيث يتم حفظ البيض بدون تبريد ، او بدون ختم وفي بعض الاحيان بدون تبريد وبدون ختم.

أنواع البيض:

1. البيض العادي وهو البيض الذي يرسل للبيع بعد أسبوع من وضعه
2. البيض العضوي وهو الذي وضع في ظروف الرعي الحر والأغذية العضوية.
3. البيض الحر وهو البيض الذي وضع في ظروف الرعي الحر والتغذية العادية.
4. بيض الأوميجا ،هو الذي حصل على تغذية من حامض الأوميجا 3 عند وضعه

طريقة حفظ البيض الموصى بها هي: حفظه مباشرة في الثلاجة وهو داخل علبة تغليفه وليس على رف الثلاجة، لان علبة التغليف تمنع جفاف البيض ودخول الروائح الكريهة لداخل البيض.

استخدام البيض المكسور: في حال كان البيض مكسور او متشقق لا يحبذ استخدامه ، الا في حالة خبزه او طبخه لضمان نضوجه كليا. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com