نشرت وزارة الصحة الاسرائيلية (الاثنين) تعليمات مفصّلة لمنع العدوى من فيروس "زيكا" المنتشر حاليًا في عدة مناطق في العالم ( وخاصة في إمريكا الجنوبية والوسطى) ، وذلك على ضوء اعلان منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ إزاء انتشار هذا المرض.
ووجهت هذه التعليمات إلى الأطباء والعيادات والمستشفيات ، ولعامة الناس الذين يسافرون او يعودون من و إلى الدول التي ينتشر فيها مرض "زيكا".

كما وجهت بشكل خاص إلى الأشخاص الذين أقاموا علاقات جنسية مع أولئك المسافرين أو العائدين- مع الاشارة إلى ان الغرض من التعليمات هو منع انتقال العدوى، وكذلك الكشف المبكر عن المرض.

وتضمنت التعليمات إشارة الى ان شبهات الاصابة بعدوى " الزيكا" تتمثل في التأكد من عارضين اثنين من أربعة أعراض هي : ارتفاع بدرجة حرارة الجسم ، الطفح الجلدي ، أوجاع بالمفاصل ، والتهاب غير متقيّح في ملتحمة العين (أي الغشاء المخاطي لباطن الجفن)- ويسمّى هذا الالتهاب أيضًا : الرمد

ابتداء من الاسبوع السادس عشر للحمل
وتلزم هذه التعليمات الأطباء بأن يجروا لكل سيدة حامل يشتبه في انها مصابة بالعدوى ، أو باحتمال اصابتها بالعدوى – فحوصات أضافية للفحوصات العادية المتبعة لدى مراقبة الحمل، وتتمثل هذه الفحوصات الاضافية في إجراء مسح لدماغ الجنين ابتداء من الاسبوع السادس عشر للحمل، فصاعدًا . والغرض من المسح هو قياس حجم ومحيط جمجمة الجنين ، وكذلك إجراء مسح لأقسام دماغه . وفي حال عدم ظهور أعراض مشبوهة، يتوجب تكرار المسح والفحص مرتين ، بفارق اربعة أو ستة أسابيع بين المرة والأخرى. أما في حال ظهور أعراض مشبوهة فيتوجب توجيه السيدة إلى عيادة مختصة بالحمل الذي تكتنفه المخاطر.

التبرع بالدم
وبالنسبة للرجال الذين يُشتبه في وجود أعراض للعدوى أو المرض - فان تعليمات وزارة الصحة تنصحهم بالامتناع عن اقامة علاقات جنسية ، أيًا كان نوعها ، وحتى بالامتناع عن التبرع بالمنويات لسيدة حامل.

كما تتطرق التعليمات إلى لزوم الحذر والحيطة في كل ما يتعلق بالتبرع بالدم ، حيث ان فيروس "زيكا" قادر على الانتقال بواسطة الدم في الشهر الأول من الاصابة بالعدوى ، ولذلك فان التعليمات تلزم بالامتناع عن التبرع بالدم خلال مدة (28) يومًا منذ مغادرة الشخص المعني للدولة المنكوبة بمرض الزيكا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com