ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) الاثنين أن أحد أقرب الأصدقاء للقديس يوحنا بولس الثاني كانت امرأة متزوجة صرحت له بحبها، وأنه ليس هناك دليل على أن البابا الراحل البولندي المولد قد أقام علاقة معها على الإطلاق.

وذكر تقرير أن بابا الفاتيكان الأسبق الراحل كان قد التقى آنا تيريزا تيمينيكا عام 1973 عندما كان يدعى الكاردينال كارول فويتيلا أسقف كراكوف. وكانت المرأة أكاديمية بولندية تتمركز في الولايات المتحدة وعرضت العمل مع فويتيلا في كتاب حول الفلسفة.

وكتب الصحافي إدوارد ستورتن كاتب تقرير «بي.بي.سي بانوراما» في موقع بي.بي.سي على الانــــترنت :»أعتقد أنه في مرحــــلة مبكرة من العلاقة (الصداقة) ـ ربما في صيف ـ 1975 صرحت أنا تيريزا بحبها لكارول فويتيلا».

وقال الصحافي ذلك بعد الإطلاع على وفحص كنز من الخطابات والصــور الشخصية التي باعتها تيمينيكا للمكتبة البولندية الوطنية عام 2008 ولم تعرض أبداً للجمهور.

وكدليل على الطبيعة الشخصية للعلاقة، أشار بشكل خاص إلى خطاب يعود لأيلول/سبتمبر 1976 كتب فيه فويتيلا قبل أن يصبح بابا للفاتيكان «عزيزتي تيريزا، تلقيت خطاباتك الثلاثة. لقد كتبت عن أنك تتمزقين، ولكنني لا يمكن أن أجد ردا على هذه الكلمات».

وأشار الصحافي ستورتن إلى أن فويتيلا أهدى تيمينيكا وشاحه – وهو أحد أعز المتعلقات الدينية – وكتب لها بعد انتخابه للبابوية عام 1978 ليبلغها أنه يرغب في بقائهما على اتصال. وبعد ذلك اختلف الاثنان ثم تصالحا وبقيا أصدقاء لباقي الحياة. وربما ليس هناك سبيل إلى التحقق مما جاء في التقرير .

ونقلت المصادر عن المكتبة البولندية الوطنية تشكيكاً في وجود «علاقة متفردة» بين القديس يوحنا بولس وبين تيمينيكا، ووصفت المرأة بأنها «واحدة من علاقات صداقة عدة كانت للبابا على مدار حياته».

توفي يوحنا بولس الثاني عام 2005، وتم إعلانه قديساً بعد ذلك بتسعة أعوام . وتوفيت تيمينيكا منذ عامين . وقالت بي.بي.سي إنها لم تتمكن من الحصول على رد من الفاتيكان حول ما إذا كانت الإدارة المعنية بإعلان القداسة قد درست المراسلات بين الراحلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com