الطلاب وأولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 12.2.16

1. الامان في منشآت المدرسة

س- يتعلم ابني في المدرسة الابتدائية وفي ساحتها منشآت تكاد تقع وبعضها مكسور مما يشكل خطرا على الطلاب وهم في الخارج. لمن يجب ان نتوجه ومن المسؤول عن سلامة هذه المنشآت؟
ج- تقع مسؤولية تصليح المنشآت الموجودة في المدارس على عاتق السلطة المحلية التي تتواجد المدرسة ضمن منطقة نفوذها. من جهتكم, اقترح عليكم التوجه بشكل فوري الى ادارة مدرسة ابنكم ولفت انتباههم الى وجود مشكلة الامان في المنشآت المدرسية ومطالبتهم بإصلاحها او استبدالها وستقوم المدرسة بمعالجة الموضوع مع الجهة المختصة. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/4(א), 01 בדצמבר 2014).

2. المدرسة صاحبة القرار بشأن عدد وحدات البجروت!

س- يتعلم ابني في المدرسة الثانوية وهو يرغب بتعلم الرياضيات بمستوى 4-5 وحدات ولكن ادارة المدرسة ومربية صفه قرروا بان علية ان يتعلم 3 وحدات فقط بدون تفسير مقنع. هل يسمح للمدرسة انزال طالب الى مستوى اقل مما اختاره؟
ج- وفقا لتعليمات الوزارة فانه من المفروض ان يكون الطالب وأهله شركاء فاعلين يجب على الهيئة المدرسية اخذ رأيهم ورغبتهم بالحسبان عند تحديد التخصص للطالب بما في ذلك المسار ومستوى التعليم. يدخل في فحص الاعتبارات التي تأخذها المدرسة بالحسبان اضافة الى تحصيل الطالب رغبته قدراته ومواهبه. في حالة وجود فجوة بين رغبة الطالب وأهله وبين قرار المدرسة يجب ان تتاح للطالب محاولة اختبار قدرته وفحص ما يستطيعه بالنسبة للمستوى الذي يرغب فيه. يجب ان يكون لهذه التجربة\المحاولة اجل محدد وان يشترط على الطالب بلوغ مستوى علامات معقول يبرر رغبته في تعلم المواضيع التي اختاراها, هنالك توجه في هذه الايام يقضي بتقوية وتعزيز قدرات الطلاب المتأرجحين على حدود العلامة المطلوبة يسعى التوجه ايضا الى اتاحة المجال امامهم لمحاولة تعزيز قدراتهم مما قد يمكنهم من الاندماج في المجموعات ذات المستوى الاعلى. ننصحكم بالحديث حول الامر مع المستشارة ومحاولة التوصل الى اتفاق مقبول بشأن فترة التجربة الاضافية والتي يتوجب على الطالب خلالها ان يثبت قدرته على التعلم في المستوى العالي الذي يسعى اليه وانه قادر على الوصول الى الانجازات التي حددها الطرفان سلفا. (النشرة الدورية الخاصة للمدير العام ט' תשנ"ז)

3. مرافقة لطفل توحدي (اوتيست)

س- هل يستحق ولد توحدي مرافقة خلال السفر من والى المدرسة ومن الطرف الذي يجب ان يوفر هذه الخدمه؟
ج- يذكر القانون بشكل واضح وصريح لا يقبل التأويل بأن المرافقة يجب ان تكون من قبل مرافق تشغله السلطة المحلية او متطوع سمح له بهذا العمل من قبل هيئه عامة. المسؤولية عن توفير مرافقة لولد معاق بعد ان تقرر بانه يستحقها تقع على عاتق السلطة المحلية التي يعيش الولد في نطاقها. ويذكر بان الولد التوحدي هو ولد يستحق المرافقة وفقا للقانون- (بند 1(א)(1) من لوائح نقل آمن للأولاد المعاقين (قواعد وطرق فحص استحقاق النقل والمرافقة תשנ"ה-1995).

4. دوريات الحذر على الطرق

س- تتعلم ابنتي في الصف السادس, وقد توجهت اليها مديرة المدرسة هذا الاسبوع فجأة وبدون سابق انذار وأخبرتها بأنها قررت اخراجها من دوريات الحذر على الطرق لكونها تشكل خطرا على الامان. اريد ان اعرف ماذا يمكنني ان افعل وهل من حق المديرة التصرف بهذا الشكل؟
ج- تتطرق النشرة الدورية للمدير العام الى موضوع الامن والأمان وحالات الطوارئ الى موضوع الحذر والأمان على الطرق ايضا بإسهاب وتذكر مسألة دوريات الحذر على الطرق. ورد في البند الرابع منها ان دوريات الحذر على الطرق والفعاليات التي تقوم بها ما هي إلا جزء من النشاطات التربوية المدرسيه وتعتبر وزارة المعارف طلاب الصف السادس الذين تم تأهيلهم للقيام بمهمة دوريات الحذر على الطرق من قبل شرطة اسرائيل كملائمين لهذا النشاط. ان قرار المديرة في هذه المرحلة مفاجئ وقد يتسبب بالضرر ويسئ لابنتك من الناحية التربوية. لذلك ننصحك بطلب مقابلة المديرة لتشرحي لها مدى الاساءة التي لحقت بابنتك من جراء هذا القرار في محاولة الى التوصل الى طريقة مقبولة ومتفق عليها بشأن مواصلة النشاط. اذا رفضت المديرة توجهك ننصحك بالتوجه الى المفتشة لأنه لا يجوز اتخاذ قرار كهذا بدون انذار او حدث سابق. يبدو الامر وكأنه نوع من العقاب المبالغ فيه لذلك قد تكون في الافق امكانية لحل وسط يرضي كل الاطراف.

5. اشتراط وجود الطالب في الصف بتناول الريتالين - ممنوع

س- في المدرسة يضغطون علي لإعطاء ابني ريتالين هل يسمح لهم بفعل ذلك؟
ج- تذكر النشرة الدورية بهذا الشأن انه "من المحظور المطالبة او تقديم التوصية لإعطاء دواء لطالب و\او اشتراط استمرار تعليمه و\او مشاركته في نشاط يجري في المؤسسة التربوية او من قبلها بتلقي علاج بالدواء من اي نوع كان". وورد كذلك بانه لا يجور اشتراط مكوث الطالب في اطار تعليمي تربوي بتناول اي دواء كان. لذلك فمن حقكم رفض هذا الطلب والتصدي للضغوطات فليس هناك اي حق قانوني لإلزام الاهل بإعطاء الدواء. ان القرار بشأن الحاجة الى الريتالين يعود اليكم بعد استشارة الطبيب وفقط بتوصية منه. (النشرة الدورية للمدير العام بتاريخ 1/9/2011).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com