1. الشعار على اللباس الموحد- يتحول الى ضريبه عاليه

س- يبيعون في بلدنا فنيلات المدرسة مع الشعار في مكانين فقط بأسعار غير معقوله, مع العلم انه يمكن شراء نفس النوعيه بسعر اقل بكثير, ولكن بدون الشعار. انا عندي 5 اولاد في المدارس والتكلفة عالية جدا بالنسبة الي فماذا يمكنني ان افعل؟
ج- انصحك بالتوجه الى لجنه اولياء الامور المدرسية, اذا كنتم غير ممثلين في لجنه حاولي تجميع بعض الامهات وطلب مقابله مدير المدرسة لبحث هذا الأمر, من الافضل ان تخترن واحدة من بينكن للحديث باسمكن واطلبن منه اقتراحات لحل المسأله, يمكن ان تفحصن معه مثلا امكانية طلب شعارات من قبل المدرسة والعمل على شراء الملابس بشكل منفصل وحر ومن ثم الصاق او اضافة الشعار عليها بأي طريقة تجدنها مناسبة.

2. نقل تسجيل الطفل الى روضه ثانية

س- قمت هذه السنه بتسجيل ابنتي للمرة الاولى في روضة البلدية واخشى ان هذه الروضة ليست في منطقة بيتنا فلا يوجد للبنت اصدقاء فيها. كيف يمكنني نقلها الى روضة اخرى؟
ج- تنتهي فترة التسجيل لروضات الاطفال وللمدارس الابتدائية بتاريخ 31.1.16 وهو امر فصلته النشرة الدورية التي عممت في شهر كانون ثاني 2016. اما موعد اجراء التنقلات بحسب نفس الدوريه فانه يمتد بين 21 شباط 2016, حتى 31 آذار 2016. من المهم ان نعرف انه في فترتي التسجيل والنقل يمكن للأهل تقديم طلب لنقل ابنهم الى قسم المعارف في السلطة المحلية. وهذا يعني انكم الآن في الفترة الملائمة لتقديم طلب نقل ابنتك الى روضة اخرى عليك شرح الاسباب التي دعتك الى تقديم الطلب فمثلا موضوع القرب من البيت والاندماج الاجتماعي وما شابه تعتبر اسباب وجيهة لطلب النقل.(النشرة الدورية للمدير العام תשעו/5, 03 בינואר 2016).

3. الحق بتمثيل الطفل في لجنة التنسيب

س- تلقيت دعوة لحضور جلسة لجنة التنسيب التي ستبحث امر ابني وانا لا اتحدث العبرية بالشكل الصحيح ويصعب على مواجهة هذا الموقف وحدي فهل استطيع اصطحاب مندوب عني؟

ج- نعم, يمكنك ذلك بكل تأكيد, اذ ان قانون التعليم الخاص يذكر هذا الامر بشكل صريح وقد ورد فيه ان بإمكان ولي الامر الذي لا يجيد اللغة العبرية ان يصطحب مترجم او ان يطلب من اللجنة الاهتمام بموضوع الترجمة خلال البحث. كما ويستطيع ولي الامر اصطحاب مندوب من قبله, اذا قررت فعل ذلك من الافضل دعوة شخص مهني مثل خبير نفسي خاص قام بتشخيص او علاج الطفل او معلمة خاصة وما شابه. يمكنكم ايضا احضار قريب\ه من افراد عائلتكم او جار ممن يعرفون الولد وتثقين بأنهم سيمثلون مصلحتكم بأفضل طريقة ممكنه.

4. العضوية في لجنة اولياء الامور المدرسية

س- نحن نعيش في بلدة صغيرة وانا عمل مدرسة في مدرسة خارج البلد. فهل يمكنني ان اكون عضوه في لجنة اولياء الامور المدرسيه في بلدنا حيث المدرسة التي تتعلم فيها ابنتي؟
ج- لقد ورد ذكر مثل هذه الحالة في النشرة الدورية الخاصة بالأمر كالتالي: يمكن لموظفي سلك التعليم وأزواجهم وكذلك عاملين آخرين في جهاز التربية والتعليم ان ينتخبوا لعضوية في لجنة اولياء الامور بشرط ان يتم انتخابهم من قبل 75% على الاقل من اصحاب حق الاقتراع وبشرط ألا يكون عملهم في نفس المدرسة التي يترشحون فيها سواء في التدريس او في وظيفة اخرى. يمكن التوجة في الحالات الاستثنائية للحصول على موافقه مدير\ة اللواء. (النشرة الدورية للمدير العام תשסד/4(א), , 1 בדצמבר 2003.)

توزيع استمارات لبحث اكاديمي في المدرسة

س- هل يسمح لمديرة المدرسة ان تتيح لطلاب جامعات الدخول الى الصفوف وتوزيع استمارات لبحث يقومون به في اطار دراستهم؟
ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف لا يجوز لأي طرف غريب لا يعمل من قبل وزارة المعارف الدخول الى الى المدرسة بغرض جمع معلومات من الطلاب, سواء كان ذلك في داخل المدرسة او عن طريقها وهذا صحيح ايضا بالنسبة للموظفين العاملين في المدرسة و\او عائلات الطلاب بدون الحصول على اذن ساري المفعول من مكتب كبير العلماء. كذلك الامر في حال التخطيط لنشاط تدخلي او برنامج ما يسعى الى جمع المعلومات فمن الواجب هنا ايضا الحصول على اذن مكتب كبير العلماء.( النشرة الدورية للمدير العام תשע/3 נובמבר 2009).


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com