قدم الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD)، أنحال جوريا، اليوم للحكومة التقرير الاثناسنوي (تقرير يصدر مرة كل سنتين) حول الاقتصاد الاسرائيلي.

التقرير يثني على الاقتصاد الإسرائيلي ويشير الى قوة الازدهار في هذا المجال، نسبة التشغيل عالية ومستوى دخل الفرد يقترب من مستوى الدخل في معظم الدول المتقدمة. الانفاق العام على الرواتب التقاعدية منخفضة في إسرائيل نسبة لبلدان أخرى، بالإضافة الى ذلك، الدولة موجودة أمام تحديات، معدل مستوى المعيشة منخفضة نسبة للدول الأعضاء في منظمة ال- OECD، هناك تحديات بيئية مستمرة والخصوبة منخفضة نسبيا.

يشير التقرير إلى أن الاقتصاد الإسرائيلي ينمو باستمرار منذ 13 عامًا، ويوضح أن هذا الاستقرار استثنائي وأن معدل النمو في إسرائيل هو أعلى من معظم دول الأعضاء في ال- OECD لأكثر من قرن.

مستوى المنافسة والتركيز في القطاع لا يزال يشكل القضايا الرئيسية في التقرير الذي يشير الى إصلاحات مؤثرة تم اتخاذها من أجل زيادة القدرة التنافسية في المجال الاقتصادي. وفي هذا السياق يشير التقرير، من بين أمور أخرى، الى اصلاح الغذاء (اصلاح الكورن فليكس) لإزالة الحواجز أمام استيراد مواد غذائية عادية، وأن سنوات من الإصلاحات في قطاعات البنية التحتية أدى إلى انخفاض في أسعار النقل الجوي وأسعار الشبكات الخلوية.

بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير إلى ازدهار في مجال التشغيل بشكل كبير والذي أدى الى زيادة في دخل الأسرة، وفي أعقاب عدد من المبادرات الحكومية في مجالات التعليم والتوظيف، نستطيع أن نرى تحسنا في نسبة المشاركة والاندماج في سوق العمل بين اليهود المتدينين والعرب.

وزير المالية، موشيه كحلون صرح في جلسة الحكومة: "التقرير يشير مجددًا الى قوة وثبات الاقتصاد الاسرائيلي من منظور عالمي. نقاط عديدة طًرحت في التقرير وقمنا بتنفيذها فعليا. يتحدث التقرير عن البيروقراطية باعتبارها السبب الرئيسي لأزمة السكن، لقد ركزنا كل القوى في وزارة المالية وأقصينا البيروقراطية. التقرير تحدث أيضا عن رفع مخصصات المسنين – لم ننتظر التقرير وقمنا بالفعل بزيادة المخصصات للمسنين بمئات الشواقل، والشيء نفسه قمنا به بما يخص منح العمل. التقرير يتحدث عن التركيز في البنوك – نحن نتقدم بخطوات سريعة الى الامام، أقمنا لجنة "شطروم" ونحن في مرحلة الإجراءات التشريعية. أوصي البنوك بدراسة التقرير. سنستمر في محاربة البيروقراطية والمركزية و غلاء المعيشة في إسرائيل."

مدير عام وزارة المالية، شاي بابد: " التعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية (OECD) يعود علينا بنتائج ايجابية بما في ذلك التقرير الاثناسنوي الذي يعرض نقاط القوة في الاقتصاد الإسرائيلي والتحديات المقبلة عليه. ويبين التقرير أن المنظمة تدعم السياسة الاقتصادية التي تشجع النمو وتقلص الفوارق التي تقودها وزارة المالية وواضعي السياسات في الأشهر الأخيرة ".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com