1. التفتيش في الحقائب المدرسيه

س- ادعت احدى البنات في صف ابني بان هاتفها الخلوي سرق وأنها تعرف السارق فكان رد فعل المعلمة بأنها ستقوم بتفتيش حقائب كل الطلاب ولذلك على كل منهم ان يفتح حقيبته ويضعها امامه لتقوم هي بعملية التفتيش عن الهاتف الذي ادعت الطالبه بأنه سرق. فهل يسمح للمعلمة بهذا التصرف؟
ج- كلا. هذا تصرف غير مسموح, وفقا للنشرة الدورية للمدير العام من تاريخ 1.4.15- يحظر اجراء التفتيش في الأغراض الشخصية للطالب من قبل فرد من افراد الطاقم التربوي ويشمل ذلك الحقيبة المدرسية والأجهزة الرقمية (الديجيتالية)

2. العنف اللفظي في السفريات المدرسية

س- تتعلم بنتي في مدرسة بعيدة عنا ولذلك فهي تسافر منها واليها عن طريق السفريات الخاصة التي يرتبها مجلسنا المحلي. تعاني ابتني في المدة الاخيره من تنكيل لفظي اثناء السفر, هنالك مجموعة تتعرض لها وتنعتها بألقاب مهينه وتهزأ منها وتضحك عليها. مما جعلها تطلب مني عدم ارسالها في الباص, انها تعود باكية كل يوم وانا اطلب النصيحة في كيفية التصرف. لمن يجب ان اتوجه؟
ج- ننصحك بالتوجه حالا الى ادارة المدرسة التي تتعلم فيها ابنتك وإعلامهم بما يحصل, كما ويمكنك التوجه ايضا الى المسؤول عن النقل والسفريات. وفقا لتعليمات النشرة الدورية للمدير العام التي صدرت في شهر نيسان 2015 وتطرقت لهذا الأمر هنالك صلاحيات كاملة لمديرة المدرسة للعمل من اجل منع او ايقاف احداث عنيفة تحصل اثناء نقل الطلاب من والى المدرسة وحتى في محطات انتظار وسيلة النقل ومعاقبة المخالفين اذا لزم الامر. في الحالات الصعبة والخطيرة يمكنها ايضا ان تشير الى ذلك في الشهادة بل وحتى ابعاد الطلاب الذين يمارسون العنف عن المدرسة.

3. اخلاء طالب بسيارة الاسعاف

س- تم نقل ابني من المدرسة في سيارة الاسعاف بعد ان احس بتسارع كبير في دقات قلبه. من الذي يجب ان يدفع مقابل هذه الخدمة؟
ج- في حال تبين ان احد الطلاب بحاجة الى علاج طبي طارئ وسريع بسبب مشكلة صحية معينة وليس بسبب اصابه تعرض لها في المدرسة, فان الدفع مقابل اخلاء الطالب بسيارة الاسعاف يقع على عاتق الاهل. اما الاخلاء نتيجة اصابة من جراء حادث وقع له في المدرسة فان تمويله يقع على عاتق وزارة المعارف ويتم عن طريق المسؤولين عن النقليات في اللواء او بواسطة شركة نتالي, وذلك كإجراء يتبع ويكمل ما استطاع المسعف الذي حضر مع سيارة الاسعاف تقديمه للطالب في اطار المدرسة. في حالتكم بما ان الاخلاء لم ينجم عن اصابه فعليكم تحمل تكاليفه.( النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1, 27 באוגוסט 2012).

4. تعطيل ايام دراسية قبل امتحان العلامة الواقيه (المغين)

س- هل توجد توصيات لوزارة المعارف بالنسبة الى الاستعداد لامتحانات العلامة الواقيه (المغين) والبجروت؟
ج- نعم, هنالك توجيهات بهذا الشأن, بحسب وزارة المعارف يمكن منح الطلاب حتى يوم استراحة واحد للاستعداد لامتحانات العلامة الواقيه (المغين) وحتى يومين من اجل الاستعداد لامتحان بجروت خارجي. من المهم ان ننتبه الى ان هذا ممكن ولكنه ليس الزاميا فيبقى الامر متعلقا باعتبارات تراها المدرسة المعينة وقرارها المستقل بهذا الشأن. (النشرة الدورية للمدير العام תשעד/12א מאוגוסט 2014).

5. الخطة الخمسية في المدارس العربية

س- هل هنالك حاجة لموافقة الاهالي ومصادقتهم على برنامج الخطة الخمسية في المدارس العربية حتى لو كانت هذه البرامج تقدم مجانا لطلاب المدارس؟
ج- كلا لا حاجة لموافقة الاهالي على هذه الخطه فهي خطه حكومية وضعت لدمجها في جهاز التعليم بهدف تعزيزه ومحاوله سد الفجوات القائمه. مبدئيا, تطلب موافقة اولياء الامور في الحالات التي تضاف فيها فعاليات يمولوها بأنفسهم.
وبالرغم من ذلك يمكن للأهالي ان يبادروا ويجندوا او يعارضوا برنامجا تعليميا اثرائيا اضافيا ومجانيا قد تتبرع به او تتطوع اليه مؤسسة خيريه او شركة تجاريه.
ولكنهم لا يملكون الحق في التدخل بهذا الشكل في برامج النواه التي تلزم المدارس والخطة الخمسية تندرج تحت تصنيف مشابه.

ولكن كما في اي موضوع آخر, اذا كانت هناك اي مشكلة مع احد مركبات او اجزاء البرنامج فانه بإمكان لجنة اولياء الامور المدرسية طرح الموضوع والعمل على تغييره بالتعاون مع الهيئة التدريسية في المدرسه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com