وصف المقدسيون قرار وزير الداخلية الاسرائيلي سحب إلاقامة من أربع أسرى مقدسيين بانه مخالف للقانون الدولي.

وقال وزير شؤون القدس المحافظ عدنان الحسيني ان سحب الهويات ليس جديدا ودائما يتم التهديد بها، والان بدأ تنفيذها، كانت قد طبقت قبل فترة ضد نواب القدس واليوم بحق اشخاص عاديين.

وقال لا يعقل سحب اقامة مواطنين من وطنهم، هذا مخالف للقانون الدولي، مؤكدا ان ما قام وزير الداخلية الاسرائيلي من سحب اقامات اصحاب الارض وزرع مستوطنين عليها هذا يعتبر جريمة حرب.

واضاف ندين ونستنكر هذه الخطوة الاسرائيلية التي لا تخدم الهدوء وبالتاكيد سيكون تداعيات وردات فعل كبيرة، مشيرا الى ان الفلسطينيين والمقدسيين لن يسكتوا على ذلك.

المطران عطا الله حنا

واعتبر المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بأن قرار وزير الداخلية الاسرائيلي عمل خطير وغير مشروع وغير مبرر على الاطلاق .

وقال ان يتحول اربعة مواطنين مقدسيين بين ليلة وضحاها الى اناس يجب ان يغادروا القدس هذا امر غير انساني وغير حضاري على الاطلاق ، واعتبر الخطوة الاسرائيلية بأنها تندرج في اطار سيادة تهميش واضعاف الحضور الفلسطيني في مدينة القدس كما انها رسالة تهديد ووعيد الى كافة الشخصيات الوطنية المقدسية بأنه كل مقدسي ينتقد الاحتلال ويعبر عن تعاطفه وتضامنه مع شعبه يمكن ان يتخذ بحقه مثل هذا الاجراء.

حاتم عبد القادر

وقال مسؤول ملف القدس في حركة فتح حاتم عبد القادر نحن ننظر بخطورة شديدة الى قرار وزير الداخلية الاسرائيلي وهي سابقة جديدة تضاف الى سلسلة سوابق كان ابرزها سحب الاقامة من نواب مقدسيين ووزير شؤون القدس السابق خالد ابو عرفة .

واضاف ان الخطورة في هذا التوجه الاسرائيلي الجديد يمكن ان ينسحب على حالات اخرى وبالتالي سوف يكون سيفا مسلطا على كل من يقوم من المقدسيين باعمال نضالية ضد الاحتلال, معتبرا القرار سياسي وليس امني يستهدف تجريد المقدسيين من حقوق الاقامة والمضي قدما في سياسة الاترانسفير التي تمارسها اسرائيل داخل مدينة القدس .

التصدي للقرار

ودعا عبد القادر للتصدي للقرار الاسرائيلي على المستوي السياسي والحقوقي , فالقانون الدولي لا يجيز لاسرائيل تنفيذ مثل هذه الاحكام وقال يجب تحرك سياسي على مستوى السلطة الفلسطينية والدولي لاحباط القرار الاسرائيلي في حال تم تشريعه معربا عن خشيته ان يطال القرار المرابطين والمرابطات في الاقصى.

وكان وزير الداخلية الاسرائيلي أرييه درعي قرر قبل ايام، سحب حق الاقامة من 4 فلسطينيين من سكان القدس الشرقية بتهمة "ارتكاب اعتداءات" ضد اسرائيليين. ثلاثة منهم اتهموا وادينوا بإلقاء الحجارة على سيارة إسرائيلية ما أدى الى مقتل سائقها فيما أدين الرابع بإطلاق نار داخل حافلة اسرائيلية في مستوطنة "ارمون هانتسيف" شهر تشرين الأول من العام الماضي ما أدى الى مقتل ثلاثة اسرائيليين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com