1- الحق بالتقدم لامتحانات البجروت
س- من هو الطالب الذي يحق له التقدم لامتحان البجروت في مدرسته؟
ج- وفقا لبند 9 من قانون حقوق الطالب, 2000, يحق للطالب التقدم لامتحان البجروت الحكومي في اطار المدرسة التي يتعلم فيها في موضوع الامتحان وبالمستوى الذي اختاره, الا اذا لم تنطبق عليه الشروط التالية:


1- موضوع الامتحان درس في المؤسسة التربوية التي يتعلم فيها حسب البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف لموضوع الامتحان ولمستوى الامتحان.
2- اختار الطالب وتعلم موضوع الامتحان بمستوى الامتحان الذي اختار التقدم له, وبرنامج التعليم في الموضوع في الصف الذي تعلم فيه, يتلاءم مع طلبات البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف, من اجل الامتحان النهائي (البجروت) في الموضوع الذي اختار التقدم للامتحان فيه.
تحفظات على هذا الحق
أ) استوفى الطالب الشرطين المذكورين آنفا, يحق له التقدم لامتحان البجروت في موضوع الامتحان وبمستوى الامتحان التي اختار التقدم اليه,إلا اذا قرر الطاقم المهني في المؤسسة التربوية (يشمل المدير, المستشار التربوي, مربي الصف ومعلم الموضوع الذي يدرس الولد موضوع الامتحان ومركز الطبقة ان وجد مركزعدم السماح له بالتقدم لامتحان البجروت لأسباب خاصة يتم تفصيلها خطيا. ( ب) يحق للطالب أن يستأنف على قرار الطاقم المهني عدم السماح له بالتقدم للامتحان الذي اختاره, أمام المفتش العام في وزارة المعارف; قرار المفتش العام يكون نهائيا
ويذكر انه بالرغم من ذلك يحق لمدير المدرسة في حالات نادرة وبموافقة معظم اعضاء الطاقم المهني, ان يسمح بمشاركة الطالب في امتحانات البجروت حتى لو لم يتم استيفاءه جميعها الشروط أو جزء منها.
2- مشاركة الأهل
س- هل يحق لنا كاهل المشاركة في عملية اتخاذ القرار بالنسبة الى تنسيب ابننا الى التعليم الخاص؟
ج- نعم يحق للأهل المساهمة في البحث الذي يجري حول مستقبل اولادهم في التربية الخاصة: يحق لهم الاشتراك في جلسة لجنة التنسيب وتقديم ادعاءاتهم واقوالهم بأنفسهم او بواسطة مندوب ينوب عنهم. كما ويحق لهم ان يعدوا ويقدموا الى اللجنة أي تقرير او وثيقة لها علاقة بالموضوع. يحق لهم طلب الحصول مسبقا وقبل الجلسة على نسخ من كل الوثائق المطروحة على طاولة اللجنة والخاصة بابنهم. باستثناء الحالات التي قد تثير تخوفا حقيقيا من المس بطفل ما او بأي انسان آخر. في هذه الحالات الاستثنائية يحق لمهني متخصص ينوب عن الاهل ان يطلع على الوثائق المقدمة للجنة. اذا لم يجد قرار اللجنة الاستحسان, يحق للولد او لأهله او لممثل تنظيم جماهيري تقديم اعتراض على هذا القرار الى لجنة بحث الاعتراضات خلال 21 يوما.
ومن الجدير ذكره انه يحق للأهل تلقي خدمات مترجم اذا كانوا غير ملمين باللغة العبرية.
3- اللباس الموحد
س- بلغت المدرسة ابنتي (الصف الثالث) بأنه يحظر على الطلاب ارتداء معطف فوق البلوزه اذا كان لا يحمل شعار المدرسة. اعتقد بان هذا طلب غير منطقي لان الطلاب ينزعون معاطفهم بمجرد الدخول الى الصفوف. لم ار ابدا معطفا يحمل شعار اي مدرسه. هل لي ان اعرف ما هو موقف وزارة المعارف بهذا الشأن؟
ج- لقد ذكر في النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن بأنه يجب على الطلاب الحضور الى المدرسة بلباس ملائم وفقا لما يعرف في الدستور. يجب الحرص على اللباس الموحد في الاماكن التي طلب الالتزام بها. من المفروض ان يتخذ القرار بشان نوعيه اللباس الموحد ولونه والشعار والكتابة التي يجب ان تظهر عليه من خلال عملية تربوية يشارك فيها كل من الهيئة التربوية للمدرسة والطلاب وأولياء امورهم (النشرة الدورية للمدير العام תשע/8(א), כ"ג בניסן התש"ע, 07 באפריל 2010). يفهم مما ورد بان موقف وزارة المعارف يتلخص في ان اللباس الموحد امر ملزم تحدده كل مدرسة بنفسها عبر عملية يشارك فيها الطاقم التربوي في المدرسة والطلاب وأهاليهم. على ضوء ذلك عليك تفحص ما تم اقراره كلباس موحد في الدستور المدرسي. اذا رغبت المدرسة في تغير القرار فعليها فعل ذلك بعد بحثه والتوافق عليه مع الطلاب وأهلهم. ظاهريا يبدو القرار بشأن المعاطف غير مقبول ولكن عليك التأكد مما ذكر ومناقشة الموضوع مع ادارة المدرسة عن طريق لجنة اولياء الامور المدرسيه ومجلس الطلاب في المدرسه. النشرة الدورية للمدير العام תש"ע/1 מספטמבר 2009
4- نقل الطلاب في التعليم الخاص
س- لمن علي التوجه بمسأله نقل ابني الذي يتعلم في التعليم الخاص من والى المدرسه؟
ج- تم تنظيم موضوع نقل طلاب التعليم الخاص من خلال "قانون نقل آمن لأولاد ولرضع مع أعاقة (1994)". بموجب هذا قانون يستحق الاطفال مع احتياجات خاصة والتي تتراوح أعمارهم من 3 إلى 21 عاما السفريات من مكان سكنهم, او من مكان قريب منه الى الاطار التعليمي الذي نسبوا اليه, وبالاتجاه المعاكس كذلك . بموجب القانون, تقع مسؤولية تنظيم وتشغيل السفريات على عاتق السلطة المحلية حتى في العطلة الصيفيه او اثناء العطل المدرسية وخلال الفعاليات المشمولة في منهج التعليم. اذا كانت لديكم شكوى تتعلق بالسفريات, يمكنكم التوجه الى قسم السفريات في السلطة المحلية, او الى قسم السفريات في وزارة التربية والتعليم, بما انكم تتبعون لواء المركز, يمكنكم التوجه الى: يوخي جمليئال نجر- مديرة قسم السفريات, المعدات والمخصصات. هاتف: 03-6896522 . فاكس: 03-6896538
5- مضايقات للطلاب في الشبكات الاجتماعية
س- انتبهنا في الفترة الاخيرة بان ابننا يعاني من مضايقات عن طريق الفيسبوك. توجهت الى المعلمة والى المربية بهذا الامر فماذا تستطيع المدرسة ان تفعل بالنسبة للموضوع؟
ج- المضايقات والاستفزازات عن طريق الشبكات الاجتماعية تعتبر احد انواع العنف الذي تتعتبره المدرسة ووزارة المعارف بمنتهى الخطورة. تعمل المدرسة على منع الحاق الضرر الالكتروني و\او منع تكراره مستقبلا واحدى الطرق لذلك هي معاقة الطلاب الذين قاموا بالمس بغيرهم. وفقا للنشرة الدورية من تاريخ 1.4.2015 اذا حصل ذلك يجب على المدرسة تقصي الامر مع الطلاب المخالفين وإبلاغ اهاليهم بما حصل, كما ويجب اجراء محادثة مع الصف لمناقشة الموضوع وتوجيههم الى مستشار\ة المدرسة او الى الخبير النفسي اذا دعت الحاجة. يجب على المدرسة ان تقوم بمعاقبة من مسوا بغيرهم عن طريق الوسائل الالكترونية وحتى ابعادهم عن المدرسة وتخفيض علامة السلوك في شهاداتهم بل وتبليغ المفتش بالأمر.
يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com