لم يجد أقباط سيناء سوى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، للاستنجاد به، كى يخاطب الجهات الأمنية بتعزيز تأمين الكنائس هناك بسيارات مدرعة.

الناشط السيناوى سعيد أعتيق، مسلم الديانة أحد أبناء قبيلة السواركة، أرسل رسالة باسم أقباط ومسلمى سيناء إلى تواضروس، يسرد فيها معاناتهم التى يعيشونها فى ظل استمرار العمليات الإرهابية على أرض سيناء.

أعتيق يقول فى رسالته: «نعيش حياة صعبة مسلمين وأقباط على أرض سيناء، ونحن فى أمس الحاجة إلى التضامن الانسانى والاجتماعى، ونرجو منك مخاطبة الجهات الأمنية بتعزيز الحماية على الكنائس، حيث إن شمال سيناء بها 4 كنائس لكن لا يتم فتح سوى اثنين خوفاً من العمليات الإرهابية».

وأضاف: فزع الأقباط من العمليات الإرهابية جعلتهم يهجرون بيوتهم ومنازلهم، منهم من خرج من سيناء، وآخرين لجأوا للإقامة عند ذويهم أو أقاربهم الذين يقطنون فى بعض المحافظات المجاورة لسيناء، فانخفض أعدادهم من 8 آلاف إلى 500 فرد منحصرين فى العريش، لكنهم مستهدفين باستمرار من الجماعات الإرهابية المسلحة مثل الرايات السوداء، وبيت المقدس، وجيش الإسلام.

أعتيق عدد فى رسالته صور التعذيب التى يلقاها الأقباط على أيادى الإرهابيين، قائلاً: الجماعات المسلحة متطرفة فى أفكارها، وتضطهد الأقباط تحديداً، لدرجة أن الأمر وصل بهم إلى خطفهم نظير فدية يطلبونها من ذويهم وأقاربهم، بل ووضع علامات مميزة على منازلهم لفرزهم عن بقية أبناء سيناء، وصولاً إلى التصفية الممنهجة التى طالت بعضهم.

أعتيق لخص فى رسالته التى وجهها إلى البابا باسم بدو سيناء، مطالبهم التى تحددت فى ضرورة قيامه بمخاطبة الجهات الأمنية تخصيص أكمنة ثابتة لتأمين الكنائس خاصة خلال فترة قداسات الصباح، وعدم الاكتفاء بالدوريات الأمنية، بجانب حزمة من الإجراءات الاجتماعية والاقتصادية السريعة لإنقاذ الأسر القبطية التى تضررت من الإرهاب، من خلال تخصيص معاش شهرى ثابت من الحكومة، وإنشاء وحدات سكنية للأسر التى هدمت منازلها نتيجة قصف الإرهاب».

أعلن البنك التجارى الدولى – مصر عن الفائزين بجوائز حملة القرض الشخصى «أكسب قرضك»، فى حفل خاص مميز أقيم يوم 14 يناير عام 2016 بفندق الفورسيزونز. قام بتوزيع الجوائز الأستاذ محمد الطوخى، الرئيس التنفيذى لقطاعى الفروع والتجزئة المصرفية بالبنك التجارى الدولى – مصر والأستاذ ساتشين داس – رئيس قطاع القروض وبطاقات التجزئة المصرفية.

فاز بالحملة التى استمرت على مدار ما يقرب من شهرين 10 عملاء سعداء الحظ، حيث حصل الفائز الأول على الجائزة الكبرى بقيمة 100,000 جنيه مصرى يستردها من إجمالى قيمة القرض، فى حين حصل التسعة فائزين الآخرين على إعفاء من عائد ثلاثة أشهر من الأقساط المستحقة وبحد أقصى 5000 جنيه مصري لكل فائز.

يتميز القرض الشخصى من البنك التجارى الدولى- مصر بتعدد برامجه التى تُلبى طلبات واحتياجات العملاء. تبدأ قيمة القرض من 5000 جنيه مصري وتصل إلى 1,000,000 جنيهاً مصرى وبسعر عائد تنافسى، كما يوفر القرض تأميناً على الحياة حتى انتهاء مدة القرض، إلى جانب مرونة فى فترة السداد تبدأ من 12 شهراً وتستمر حتى 120 شهراً، كما قدّم البنك التجارى الدولي- مصر برامج قروض شخصية جديدة لتكون أكثر ملاءمة لجميع قطاعات العملاء وبدون إثبات دخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com