كشف بحث لمجموعة ديلويت للخدمات المالية اليوم الخميس عن أن نادي ريال مدريد الاسباني مازال يحتفظ بالصدارة في قائمة أغنى أندية العالم في الوقت الذي تراجع فيه بايرن ميونيخ الألماني لأدنى مرتبة له منذ نحو عقد من الزمان.
وبلغت إيرادات ريال مدريد 577 مليون يورو (628 مليون دولار) في موسم 2015/2014 ليتصدر التقرير المالي السنوي لأندية كرة القدم لمجموعة ديلويت للعام الحادي عشر على التوالي.

واستعاد برشلونة بطل أوروبا واسبانيا المركز الثاني محققا إيرادات بلغت 8ر560 مليون يورو يليه مانشستر يونايتد الإنجليزي في المركز الثالث بإجمالي إيرادات 5ر519 مليون يورو . وأوضح التقرير “بالنسبة لمانشستر يونايتد فإن حفاظه على المركز الثالث في القائمة فهذا انجاز كبير، وهناك احتمال أن يتصدر الفريق القائمة في العام المقبل”.

وجاء باريس سان جيرمان بطل فرنسا في المركز الرابع بإيرادات بلغت 4ر480 مليون يورو يليه بايرن في المركز الرابع بإيرادات 474 مليون يورو.واحتل بايرن ميونيخ بذلك أدنى مرتبة له منذ موسم 2008/2007

وأشار التقرير “بايرن يحصل عادة على أفضلية تنافسية من خلال مساهمته القوية في السوق الألماني”.
وتابع البيان “لكن في موسم 2015/2014 ولأول مرة حققت ستة أندية إيرادات اعلانات بأكثر من 200 مليون يورو، وفي خلال المواسم الثلاثة الماضية، فإن الأندية الكبرى حققت زيادة في اعلانات بأكثر من ضعف ما حققه بايرن ميونيخ”.
وجاءت أندية مانشستر سيتي وارسنال وتشيلسي وليفربول الإنجليزية في المراكز من الخامس إلى الثامن.
وأجمالا ارتفعت إيرادات أغنى 20 ناديا في العالم بنحو 8 بالمئة لتصل إلى 6ر6 مليار يورو.

وزادت إيرادات ريال مدريد بـ5ر27 مليون يورو عن العام الماضي بعد زيادة عائد المباريات والارباح المتعلقة بالاعلانات.
وقال دان جونز وهو شريك في مجموعة ديلويت للأعمال الرياضية “من المقرر أن تتخطى الإيرادات حاجز السبعة مليارات يورو في موسم 2016/2015 وتصل إلى ثماني مليارات يورو في موسم 2017/2016”.
وأضاف “هذا النمو كبير، بالنظر إلى أن الإيرادات قبل ست سنوات كانت أقل من اربعة مليارات يورو”.
وجاءت الأندية العشرين الأولى في القائمة من إنجلترا واسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وسجل الدوري الإنجليزي الممتاز حضورا قويا في القائمة بفضل العقد القياسي لحقوق بث مباريات المسابقة، حيث تواجدت تسعة أندية إنجليزية ضمن أول عشرين فريق بالقائمة، و17 فريقا إنجليزيا في أول 30 مركز.
وحل روما الإيطالي وويستهام الإنجليزي في قائمة اول عشرين ناديا على حساب نابولي وجالطة سراي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com