بأمر من محكمة العدل العُليا وبتعيين من وزير الداخلية تشكلت ولأوَّل مرة لجنة رسمية لتأهيل المُطهرين العرب لتكون العنوان الأول وتمنح الترخيص الرسمي والمُصادق عليه للمُلتحقين بالمسار التعليمي النظري والعملي وفق شروط مُحددة، وبهذا يضع المُجتمع العربي في إسرائيل نهاية لممارسة المهنة لغير مُتخصصيها وللذين يتعلمون في معاهد غير مؤهلة رسميًا ولم تتمشى مع شروط ومناهج التعليم للجنة المذكورة أعلاه.

وجدير بالذكر أنه عدة معاهد في البلاد تؤهل مُطهرين ليست بشروط وقوانين ومنهاج تعليمي تطلبه اللجنة المُعينة ولهذا الأمر جاءت محكمة العدل العُليا ووزير الداخلية وتم تعيين اللجنة لتكون المصدر والمرجعية لجميع المعاهد في البلاد لتخريج وتأهيل مُطهرين مُرخصين ذو خبرة عالية لتجاوز المخاطر ومنع مشاكل صحية وطبية لدى الأطفال.

وظيفة اللجنة:
1) إعداد امتحانات لتأهيل المُطهرين للقب مُطهر مؤهل.
2) تجديد شهادات وتأهيل للمُطهرين.
3) اشراف ومراقبة عمل المُطهرين وإعداد برامج تعليمية.
4) فحص شكاوى طبية ومهنية ضد المُطهرين.
5) إصدار إرشادات وتعليمات للمُطهرين.
6) إقامة أيام دراسية ومؤتمرات للمُطهرين.
7) العمل ضد المُطهرين الذين لا يعملون حسب إرشادات اللجنة وحتى سحب الرخصة ومنعه من مزاولة المهنة، الخ...

اللجنة مؤلفة من:
1) السيد محمد مصاروة قاضي مُتقاعد رئيسًا
2) السيد عماد أبو سرية مُطهر قانوني عضوًا ومُمتحن
3) الشيخ زياد زامل أبو مخ مُدير الدائرة الإسلامية ومُركَّز اللجنة
4) القاضي الدكتور أحمد ناطور عضوًا
5) السيد سليمان القريناوي مُطهر وعضوًا
6) دكتور موشي فيسترخ طبيب جراح عضوًا
7) السيد نافذ نوباني طبيب جراح عضوًا

وصرَّح السيد عماد أبو سرية المُطهر القانوني والمُمتحن الرسمي في اللجنة بأنه يُحيي على إقامة اللجنة هذه وأنها لخطوة جيدة للوسط العربي بأكمله ويُعتبر الأمر كإنجاز كبير ومُهم وأسبقية منذ قيام الدولة.

وبهذا يكون موضوع تأهيل وترخيص المُطهرين في الوسط العربي له مرجعية ولجنة أساسية حكومية تُدير شؤونهم وبذلك نتلاشى مخاطر ومشاكل الطهور التي لا تُحمد عُقباها، وتُمكَّن الخريج الحصول على شهادتين: الأولى من المعهد الذي تخرج منه والثانية من اللجنة بعد اجتياز الامتحانات المطلوبة الأمر الذي يُمكَّن الخريج مزاولة عمله بأمان وبترخيص رسمي ومهني وقانوني.

وعليه تُعلن اللجنة لمن يرى بنفسه الأهلية الشرعية والطبية ويُريد الحصول على ترخيص رسمي من اللجنة التوجه إلى مُركَّز اللجنة الشيخ زياد زامل أبو مُخ مُدير الدائرة الإسلامية في قسم الطوائف الدينية بوزارة الداخلية وللسيد عماد أبو سرية مُطهر قانوني ومُمتحن.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com