يطمح الشاب فايز الكركي 19 عاما من مدينة الخليل للوصول إلى العالمة بالأفلام التي ينتجها باستخدام مواهبة في صناعة أفلام الانميشين، رغم أنه لم يكمل دراسته وتركها في الصف العاشر.

كانت بداية فايز في صناعة الأنيميشن السينمائي عام 2009 بتصميمات عادية من خلال هواية التصوير لتأثره بمشاهدة رسوم الكرتون (الأنيميشن)، ثم دخلت الموهبة مرحلة التطوير عندما أصبح يفكر بينه وبين نفسه بتنفيذ أفلام تحت اسم فلسطين، فكانت البداية بتسليط الضوء على التراث، حيث أنتج الأدوات الخاصة بفلمه من تلقاء نفسه، الى جانب تصويره الصور التي تخدم أفكاره ليخرج بفلم (أنيميشن سينمائي) يحاكي التراث.

يقول الكركي:" في طفولتي كنت أشاهد (رسوم الكرتون الأنيميشن)، وتساءلت :لماذا لا يوجد في فلسطين مثل هذه الأفلام، لماذا لا نطور أنفسنا، فبدأت أبحث عن الطرق، واكتشفت أن لدي موهبة بإنتاج كل هذه الامور، وقمت بعدة تجارب ونجحت، وبعدها طورت نفسي لبناء سينما بإدخال أشخاص حقيقيين في (الأنيميشن)، وكل ذلك تم بجهود شخصية لأن هذا المجال غير متوفر دراسته عندنا".

كيف ينتج فايز الكركي (سينما الأنيميشن)؟

بالوضع الطبيعي صناعة "سينما الأنيميشن" يحتاج لأستوديو كامل المواصفات وخاصة الاضاءة وكاميرا احترافية وآلة تحكم عن بعد وحاسوب متطور، وبرنامج خاص (بالأنيميشن) يسمى (stop motion pro)، لكن بسبب الامكانيات المتواضعة التي لا تتيح له شراء هذا البرنامج أوجد فايز لنفسه بدائل أكثر بساطة.

يوضح فايز آلية عمله :" أستخدم بيتي عوضا عن الاستوديو، كما أني ألجأ لتصوير السينما التي أصممها بيدي ببعض الأدوات البسيطة التي أصنعها، أو أشتريها من المكتبة، ومن خلال استغلال بعض الأمور التي نعتبر أن لا حاجة لها مثل فضلات الخشب _النجارة_ أستخدمها بصناعة العشب، كما أني أرفق شقيقاتي وبناتهن في السينما التي أنتجها لتكون أكثر واقعية".

يستغل فايز أوقاتاً معينة لتصوير السينما التي يصممها، مبينا :" التصوير عادة يكون بالأيام التي تكون الشمس فيها غير مشعة كثيراً، فأقوم بوضع السينما التي صنعتها عند النافذة لأخذ اضاءة طبيعية، ثم أنتجها من خلال برنامجي الفوتوشوب والبريمير".

فايز الكركي الابن الأكبر من الذكور لعائلته، له شقيق واحد وخمس شقيقات، ووالديه يرغبان أن يستغل وقته بالعمل في مهنة تساعده على جمع المال لتأمين مستقبله، وامتثالاً لرغبتهما إلتحق فايز بعدة مهن لكنه سرعان ما كان يتركها لأن تفكيره بقي منصباً في صناعة ( أفلام سينما الأنيميشن).

ويطمح فايز بافتتاح مركز لتعليم الهواة صناعة (أفلام سينما أنيميشن) حتى لا تقتصر على أحد معين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com