طرحت شركة «آبل» ميزة جديدة في التحديث الأخير لنظام «أي أو أس 9.3»، تساعد حاملي هواتف «آيفون» وألواح «آيباد» على النوم.
وتعتمد هذه الميزة على ساعة الجهاز وموقعه الجغرافي لتعرف وقت حلول المساء، وبالتالي تقوم بتغيير إعدادات الإضاءة، وإغلاق الضوء الأزرق الذي ينتج من شاشات الأجهزة الذكية ويُسبب الأرق.

وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، أن «آبل» اتخذت هذه الخطوة بعد توصيات قدمها خبراء العام الماضي بوضع خاصية «وضع السرير» التي تتضمن تغيير إعدادات الجهاز ليصبح استخدامه في الفراش لا يؤثر سلباً على نوم الإنسان، مثلما هو الحال الآن.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن التعرض للضوء الأزرق الساطع في المساء يُمكن أن يؤثر على إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان، ما يؤدي إلى الأرق أو النوم غير العميق.

وأوضحت الشركة ان الشاشة ستبقى على وضعها الليلي حتى شروق الشمس حين ستعود من تلقاء نفسها الى وضعها السابق، ما يعني أنه من غير المرجح أن يلاحظ الإنسان تغيير قوة الضوء الصادر من الشاشة. وقالت إن التحديث «أي أو أس 9.3» سيصل إلى هواتف العملاء خلال الأسابيع المقبلة.

وسابقاً، تم تطوير برنامج يحمل اسم «ف.لوكس» يقوم بتغيير إعدادات الكمبيوتر تلقائياً في الليل لوقف الضوء الأزرق، لكن تم وقف تطبيق البرنامج على أجهزة «آي أو أس» بسبب قوانين انتهاك الخصوصية. ولا يزال تطبيق «أف لوكس» يعمل على أجهزة «ماك» و«لينوكس».

ويتضمن تحديث «آي أو إس 9.3» عدداً آخر من المزايا، خصوصاً لأجهزة «آيباد»، من بينها توفير خاصية استخدام أكثر من شخص للجهاز نفسه عبر حسابات وكلمات سر مختلفة، وهو الأمر المتوافر منذ زمن على أجهزة الحاسوب المكتبية، بالإضافة إلى حفظ المعلومات وعدم إمكان الاطلاع عليها مرة أخرى إلا عبر بصمة الأصبع، وخدمات صحية أخرى تساعد في مراقبة نشاط الشخص.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com