نقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مسؤول في الحكومة الألمانية قوله أن حكومته تدرس امكانية ابرام صفقة مع شركة الصناعات الجوية الاسرائيلية تنص على تأجير الحكومة الألمانية 3-5 طائرات بدون طيار ، مقابل (580) مليون يورو .

وذكرت الوكالة ان الحكومة الألمانية تدبي اهتماماً خاصاً باستئجار طيارات من طراز "ايتان" ، وهو الطراز الأكبر من الطائرات بلا طيار التي تنتجها الصناعات الجوية الاسرائيلية ، ويبلغ طولها (15) متراً .

وأشارت "رويترز" الى ان الصفقة "غير مضمونة" ، بل تجري حولها مفاوضات أولية لا تُعرف خواتيمها ، منوّهة الى ان الحكومة الألمانية تفضّل الطائرات المصنوعة في اسرائيل ، على تلك المصنوعة في الولايات المتحدة ، وهي من طراز "فردتور بي" .

ويأمل الجانب الألماني في ان تخرج الصفقة (مع اسرائيل) الى حيز التنفيذ عام 2018 ، لاستخدامها في حماية أية قوات ألمانية عاملة "في أراضي العدو" .

ومعروف ان طائرات "ايتان" هذه ، هي طراز مطوّر للطائرات بدون طيار من طراز "هارون" التي يستخدمها الجيش الألماني حالياً ، مع الاشارة الى ان الطراز المطور قادر على البقاء في الجو مدة (36) ساعة ، وعلى حمل قذائف وذخائر زنتها طنّ واحد .

ونُشر في هذا السياق ، ان المانيا وايطاليا وفرنسا واسبانيا تخطط سوية لتطوير وإنتاج طائرات بلا طيار تكون صالحة للخدمة ابتداء من العام 2025 .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com