أفادت مصادر فلسطينية أن  مذكرة سرية قالت بأن الأمم المتحدة أصبحت شريكًا في جرائم الحرب التي ترتكبها "إسرائيل" في قطاع غزة، عبر آلية الإعمار التي أقرتها بعيد عدوانها الأخير على غزة صيف العام الماضي.

وأوضحت المذكرة التي صدرت في يناير الماضي كرأي قانوني للبروفيسور الجامعي "نايجل وايت" الذي يعمل في جامعة "نوتنغهام" البريطانية أن آلية الإعمار الأممية التي تعرف باسم آلية "سيري" تعني المساهمة الفعلية في الحصار، وهي بذلك ترتكب انتهاكات بحق القانون الدولي.

ونشر موقع "الانتفاضة الإلكترونية" ما قال إنه النص الكامل لخطة آلية إعادة الإعمار –سيري- والتي تنشر لأول مرة، وتعيد وكالة "صفا نشره بشكل حرفي وكامل.

كما نشر "وايت" 21 صفحة معنونة بـ"السرية" في أواخر يناير من العام الماضي كتحليل قانوني لآلية "سيري".

وأضاف "وايت": "إذا أصرت المؤسسة الأممية على تقديم الدعم للآلية المذكورة فإنها بذلك تكون مسئولة وشريكة لحكومة إسرائيل عما ترتكبه الأخيرة من قتل وإصابات وإلحاق أضرار بحق سكان غزة بعدما خرجوا من حرب تسببت بتدمير 2200 منزل بشكل كلي و24 ألفًا بشكل جزئي و146 ألف منزل أدرجت كمتضررة بشكل أقل".

ولفت البروفيسور إلى أن الأمم المتحدة وضعت الكثير من العقبات أمام طريق إعادة الإعمار، معترفةً أنها لم تتمكن سوى من بناء منزل واحد بعد مرور 16 شهرًا من انتهاء الحرب، خلال مؤتمر صحفي في 12 نوفمبر من العام الماضي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com