عقد اليوم في جامعة حيفا مؤتمر بعنوان "الجندر والتربية والادارة العامة" وذلك بمبادرة من خريجات دورة القيادة الجماهيرية والسياسية التاسعة والتابعة لمبادرات صندوق ابراهيم.

وشاركت في هذه الدورة، والتي اقيمت في يانوح بالمشاركة مع نعمت- لؤاء مركز الجليل، 22 مشتركة عربية من منطقة الجليل والجولان.

واقيم المؤتمر بالتعاون مع المركز للإدارة والسياسات الجماهيرية في جامعة حيفا، حيث افتتح بكلمات ترحيبية من المحامية بشائر فاهوم جيوسي- رئيسة مشاركة لجمعية صندوق ابراهيم، والسيدة نادية حمدان- رئيسة نعمت لؤاء مركز الجليل، والسيدة منال خطيب ذبيان- ممثلة مجموعة النساء القياديات اجتماعياً وسياسياً، والسيدة علا نجمي- مديرة مشروع القيادة والشباب في صندوق ابراهيم، والدكتور نسيم كوهين-رئيس المركز للإدارة والسياسات الجماهيرية، والسيدة داليا فالوخ- رئيسة نعمات.

جلسات المؤتمر 

وفي الجلسة الاولى والتي كانت بعنوان "الجندر والتربية والادارة العامة في المجتمع العربي"، استمع الحضور الى محاضرة حول "نماذج بديلة في فهم مكانة النساء في الحيز العام" قدمها بروفسور أسعد غانم من كلية علوم الدولة، جامعة حيفا. ومن ثم الى محاضرة "الموجود والمرغوب: الجندر في برنامج تربية" قدمتها السيدة منال شلبي، باحثة وناشطة سياسية.

وقد اختتمت الجلسة الاولى بمحاضرة "استيعاب التفكير الجندري: النظرية والسياسات والواجب الاجتماعي" ألقتها بروفسور حانا هرتسوغ، من كلية علم الاجتماع وعلم الانسان جامعة تل ابيب، ومديرة مشاركة "متساويات" المركز لتطوير النساء في الساحة الجماهيرية في معهد فان لير.

وتم تخصيص الجلسة الثانية للاستماع الى قصص من أرض الواقع. وشارك فيها: د. نجاة مولا صلاح- مفتشة مسؤولة عن تطوير تقييم برامج تعليمية ومواضيع التعليم في التربية الدرزية والشركسية ومحاضرة في كلية سخنين، والدكتورة راوية بربارة- مفتشة لبرامج التعليم في التربية العربية، والسيد علي صلالحة – مدير ثانوية بيت جن والسيد يانون دريزين عميت، رئيس مجال التطوير التنظيمي، حرس المحاكم، والسيدة ابتسام سروجي- مفتشة موضوع الجندر في المدارس - نعمت .

وفي الجلسة الثالثة التي كانت بعنوان "مسؤولية متخذي القرارات وتأثير السياسة والتغيير السياسي" تم استضافت النائبة عايدة توما سليمان-رئيسة لجنة تطوير مكانة المرأة والمساواة الجندرية في الكنيست. وأدارت الجلسة: المحامية سحر عطا الله، ناشطة اجتماعية وخريجة دورة القيادة النسائية.

وفي نهاية المؤتمر تم توزيع شهادات على خريجات دورة القيادة النسائية السياسية والاجتماعية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com