أثمر عمل مفوضيّة التشغيل في وزارة الاقتصاد والمشاريع العديدة التي بادرت اليها إلى دمج الآلاف من أبناء المجتمع العربي في سوق العمل خلال العام 2015، وذلك في مجالات متنوعة من ضمنها مجال الهايتك، بحيث تمّ دمج 225 شخص في كبرى شركات الهايتك، من بينها امدوكس، انتل، تشيك بوينت، جليل سوفتوير، IBM، HP وغيرها، وذلك في اطار البرنامج الخاص الذي يسعى إلى دمج 1000 أكاديمي عربي في مجال الهايتك باستثمار اجمالي يبلغ 10 مليون شيكل على مدار 3 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت مراكز ريّان خلال العام 2015 في دمج أكثر من 5500 شخص في سوق العمل، ما يشكل أكثر من 68% من مجمل الباحثين عن عمل الذين توجهوا للمراكز لتلقي الاستشارة والتأهيل المهني، ويشار إلى أنّ 59% منهم نساء. ومن الجدير بالذكر أنّه منذ اقامة المراكز في منتصف عام 2012 ولغاية نهاية العام 2015 توجه للمراكز ما يقارب 24 الف شخص لتلقي الخدمات المختلفة في مجال التشغيل والتأهيل المهني، تمّ دمج 56% منهم في سوق العمل، أي ما يقارب 13,600 شخص.

وتفعّل مراكز ريان أيضاً برنامج امتياز للتوجيه الأكاديمي باستثمار يبلغ 20 مليون شيكل على مدار 3 سنوات. وفي هذا الاطار أقيمت خلال العام 2015، 40 دورة بسيخومتري و 16 دورة تحضيريّة لامتحان ياعيل لمعرفة اللغة العبرية و 3 دورات تحضيريّة لامتحان أمير لمعرفة اللغة الانجليزيّة و 7 دورات تحضيريّة لعالم الأكاديميا و 8 دورات لتعلم اللغة العبرية المحكيّة. وحصل 1313 شخص على خدمات مشروع امتاز، 354 شخص منهم بدأوا تعليمهم الأكاديمي في السنة الدراسيّة الحالية في مواضيع مطلوبة في سوق العمل كالمواضيع الطبيّة والهندسيّة والعلميّة والعمل الاجتماعي وادارة الحسابات والاقتصاد وغيرها.

وفي اطار برنامج اشبال، لدمج البدو في الجنوب في مجال الهندسة، درس 86 شاب وشابة مواضيع الهندسة المختلفة، كما بدأ 90 شاب وشابة آخرين دراستهم للهندسة خلال العام الدراسيّ الحاليّ بتمويل كامل لكافة نفقات التعليم إلى جانب المنح المعيشيّة والمرافقة الشخصيّة خلال كل فترة التعليم، بحيث تبلغ ميزانيّة المشروع ما يقارب 33 مليون شيكل على مدار 5 سنوات.

وفي سبيل تسهيل الاندماج في سوق العمل وتوفير الظروف المناسبة لذلك، تمّ خلال العام 2015 تحويل ميزانيّة تبلغ 48.5 مليون شيكل من وزارة الاقتصاد إلى وزارة المواصلات لتفعيل 8 خطوط جديدة للمواصلات العامّة خلال العام الحالي، إضافةً إلى مواصلة تفعيل 23 خط آخر بالتعاون مع وزارة المواصلات.

من الجدير بالذكر أيضاً أنّ مفوضيّة التشغيل في وزارة الاقتصاد تستثمر الجهود والميزانيّات أيضاً في شرق القدس لتعزيز التشغيل، بحيث تمّ افتتاح مركز تشغيل في حي بيت حنينا- شعفاط. وخدم المركز خلال العام 2015 ما يقارب 1000 شخص، تمّ دمج 390 منهم في سوق العمل. إلى جانب ذلك، تمّ أيضاً افتتاح مدرسة جديدة للتعليم المهني، والتي تضم تخصّصات مرموقة كالكهرباء وميكانيكا السيارات، ومن المتوقع أن تخدم المدرسة ما يقارب 450 شخص من أبناء الشبيبة خلال الثلاث سنوات القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com