البقدونس من أكثر أنواع النباتات استخدامًا فهو يدخل في إعداد العديد من الوجبات لكن له فوائد كثيرة للصحة و يحتوي على خواص علاجية للعديد من الأمراض منها أمراض القلب و الكليتين و الجهاز الهضمي و أمراض النساء.

فيما يلي نعرض عليكِ فوائد البقدونس بشيء من التفصيل

- يستخدم في تخسيس و تنحيف الجسم فهو يحتوي على فيتامينات أ و ج و ك و على حمض الفوليك و لذلك ينصح بشرب مغلي البقدونس كل يوم و هو لا يؤثر تأثيرا كبيرا بمفرده لكنه يعتبر عاملًا مساعدًا لأنه يقوم بإدرار البول و يخلص الجسم من الماء الزائد.

لهذا لا تترددي في تناوله مع السلطة او تناول مغلي البقدونس.

- يعمل على منع آلام البطن و التقلصات و يجعل عملية الهضم أكثر سرعة و يقضي على الانتفاخات.

- شرب مغلي البقدونس يساهم في علاج الغدة الدرقية و تكون طريقة الإعداد بأن يغلى البقدونس ليلًا ثم يشرب مقدار نصف لتر منه قبل النوم و نصف لتر على معدة فارغة بعد الاستيقاظ من النوم لمدة ثلاثة أيام.

- يعمل على الحفاظ على نشاط الكليتين و يقوم بتقويتهما كما توجد فيه مادتا الأبيول و الماريسيتين اللذين يقومان بطرد السموم من الجسم و تطهير الكليتين نظرًا لقيام البقدونس بدر البول و بهذا فإنه يساهم في معلاجة المشكلات التي تحدث في الكليتين نتيجة ترسب بعض المواد فيهما مثل الملح و الكالكير و حصوات الكلى مما يحفظ للكليتين مهمتهما الأساسية في تنقية الدم و تخليصه من السموم و المحافظة على توازن الماء و الأملاح فيه.

- يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ب الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف كما يوجد به معدن الحديد الذي يجعل الجسم يقاوم الإرهاق و التعب كما يحتوي على فيتامينات ب 6 و ب 3 و ب 2 و معادن مثل الكالسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و الكبريت و النحاس و اليود و الزنك.

- بشرب مغلي البقدونس ستساعدين جسمكِ على إنقاص وزنه نظرًا لاحتوائه على فيتامينات أ و ج و ك و حمض الفوليك و هو يعمل على در البول مما يخلص الجسم من الماء الزائد فيه لكن لا ينبغي الاعتماد عليه فقط في إنقاص وزن الجسم بل يجب اتباع نظام متكامل فهو عامل مساعد و ليس أساسيًا.

- يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات و أهمها فيتامين ج المهم لصحة الشعر و العينين و الأسنان كما إنه يحتوي على كميات لا بأس بها من بعض المعادن مثل الحديد و الماغنيسيوم و الكالسيوم و الفسفور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com