"كُلّه برأسك"،هي مبادرة جديدة من قبل شركة"جوجل" وبيت "ايزي شيرازي" لأصحاب الإعاقات، والتي تهدف لمساعدة الأفراد الذين يعانون من إعاقة حركية تمنعهم من استخدام ايديهم لاستعمال الهاتف الذكي او الجهاز اللوحي (التابلت)، من خلال تحريك الرأس، بواسطة ابتكار تطبيقات خاصة.

والمشروع بدعم من شركة"جوجل" التي مولته بنحو مليون دولارًا، ومرافقة بيت ايزي شابيرا خلال العام الحالي 2016، وسيتم توزيع هذا الابتكار الذي طورته شركة "sesame enable" مجانا، التي تتيح استعمال الرأس ودون حاجة لليدين.

شركة جوجل تتبرع بالجهاز لبيت ايزي شابيرا

وعن المشروع، تحدث نواف زميرو من بيت ايزي شابيرا، قائلاً أن المئات من ذوي الاحتياجات الخاصة قد سجلوا للمشروع والعديد منهم استلموا الجهاز وبدأوا باستعمال التطبيقات كجزء من حياتهم اليومية.

وتابع زميرو:لا شك ان هذا التطبيق الجديد هو ابتكار حديث العهد وفريد من نوعه في العالم كله،ويتيح هذا التطبيق اتاحة الفرصة لأصحاب الإعاقات، وخاصة الاعاقة اليدين من استعمال الهاتف الذكي من خلال تحريك الرأس، وهذا التطبيق يعتبر نقلة نوعية لهذه الشريحة من الناس للتواصل مع الاخرين. وهذا التطبيق من ابتكار وانتاج التقني عوديد بن دوف، وبالتالي فقد ابتاعت شركة"جوجل" هذا الابتكار وتبرعت به لبيت ايزي شابيرا.

وختم زميرو:بامكان كل صاحب اعاقة في اليدين استلام هذا التطبيق مجانا من خلال التواصل مع بيت ايزي شابيرا او من خلال الدخول الى الموقع الخاص لهذا المشروع hakol-barosh.org.il
استعمال التطبيق من خلال مركز الوجه وهو الأنف

بدوره قال خالد غنايم مُركز المشروع في المجتمع العربي: إن شركة جوجل وبيت ايزي شابيرا اشتركوا سوية بهدف اطلاق فكرة جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة في استعمال الهاتف الذكي في حياتهم اليومية، خاصة الشريحة من أصحاب الإعاقة في اليدين، واستعمال الهاتف الذكي يتم من خلال تحريك الرأس من خلال الأنف حيث يتم اصدار اشارة إلى "الفارة" في الهاتف والتي تقوم بدورها باتاحة البحث عن التطبيقات في الهاتف،ونحن بدورنا نقوم بتوزيع الجهاز الذي يتيح التعامل مع التطبيق الجديد وكل ذلك مجانا لكل شخص يعاني من عدم القدرة على تحريك يديه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com