أعلنت اللجنة الخاصة بتحديد "سلّة الأدوية" (الخميس) عن نوعية وتعداد الأدوية والعقاقير والتطعيمات والتقنيات المشمولة في السلّة الجديدة ، والمدعومة (مالياً) من الحكومة بقيمة (300) مليون شيكل (75 مليون دولار) .

وخُصّص ثلث ميزانية الدعم للأدوية الخاصة بأمراض السرطان (بما في ذلك سرطان النخاع العظمي ، واللوكيميا ، والبنكرياس وسرطان البروستاتا والمبيض ، وغير ذلك) بينما لا تشمل السلة دواء "كيترودا" لسرطان الرئة ، بسبب تكلفته الباهظة ، وبانتظار نشر نتائج بحث جديد عن المرض وعلاجه .

ومن ابرز التقنيات العلاجية الجديدة التي تقرر شملها في السلة – منظومة "ايلا" لمنع الحمل في الحالات الطارئة الخاصة بضحايا الاغتصاب والاعتداءات الجنسية .

كما قررت اللجنة شمل دواء "اتنت" للأولاد الذين يعانون اضطرابات بالتركيز ، والذين لم تنفعهم العلاجات بالريتالين والكونتسرتا . وبلغت تكلفة الدواء المذكور ("اتنت") اكثر من عشرة ملايين شيكل ، يستفيد منه (16) ألف ولد ممن يعانون من تلك الاضطرابات .

خيبة أمل لمرضى "الباركنسون"

وفي إطار علاجات الأسنان خصصت اللجنة (5.3) مليون شيكل لتقويم الأسنان المشوهة خلقياً .

كما صدقت اللجنة على طعام طبي للمرضى المصابين بضمور العضلات (ALS) وللأولاد (حتى سن اربع سنوات) المصابين بالفشل الكلوي ، وللأولاد ، من سن 4-19 عاماً ، المصابين بالأمراض المزمنة ، بتكلفة قدرها (12) مليون شيكل .

وكانت خيبة الأمل الكبرى في هذا المجال من "نصيب" المرضى المصابين بالباركنسون الشديد ("الفالج") ، الذين انتظروا بفارغ الصبر التصديق على دواء "دوؤوبا" الباهظ التكلفة (197 ألف شيكل لكل مريض ، علماً ان عدد المصابين بالباركنسون الشديد هو 110 مرضى ، اي ان التكلفة الاجمالية تزيد عن عشرين مليون شيكل .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com