أصدر مركز الأبحاث في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في كليّة بيت بيرل مؤخراً مجموعة دراسات حول موضوع مساهمة برامج المتفوقين في كليّات اعداد المعلمين في رفع مستوى التربية والتعليم. وأصدرت هذه الدراسات ضمن كتاب تحت عنوان "الطلاب العرب في برامج المتفوقين/الممتازين في كليات التربية في اسرائيل: قضايا وتطلعات"، قام بتحريره كل من د. علي وتد، رئيس المعهد، ود. قصي حاج يحيى، المحاضر في المعهد ورئيس برنامج المتفوقين سابقاً.

وتأتي هذه الدراسات الرائدة كثمرة جهود بحثيّة أجراها باحثون عرب ويهود باللغات العربية والعبرية والانجليزيّة، من بينهم، د. علي وتد، د. قصي حاج يحيى، د. سائد بشارة، د. راما كلافير، د. ركيفت ايرليخ رون، د. ايلانة بنيامين باول، د. فيرد يفلح فيشكرمن، السيّدة لينا غنايم أبو طعمة، د. زياد مصالحة، السيّد لؤي بشارة، د. عالية القاسم ابو الريش ومرلين ايرز.

ويحتوي الكتاب على ثلاثة فصول بحيث يضم الفصل الأوّل دراستين، وتناولت الدراسة الأولى موضوع مساهمة برنامج الممتازين في كليّات إعداد المعلِّمين في رفع مستوى التّعليم في مجال التّربية الخاصّة، بينما تناولت الدراسة الثانية الأسباب والعوامل التي دفعت بالكثير من خرّيجات مسار المتفوِّقين في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في بيت بيرل إلى الالتحاق بالدراسات العليا في الجامعات الإسرائيلية.

أمّا الفصل الثاني فقد شمل ست دراسات، بحيث تضمنت الدراسة الأولى معطيات عن الطلاب عامّةً والطلاب العرب خاصّةً المنتسبين إلى برامج المتفوِّقين، في حين تطرقت الدراسة الثانية إلى مساهمة وأهميّة المساقات المشتركة الخاصّة بالطلاب العرب والطلاب اليهود في برنامج المتفوِّقين في كليّة بيت بيرل. وعرضت الدراسة الثالثة فكرة الدمج الاجتماعي لطلاب برنامج المتفوِّقين العرب البدو في تدريس اللغة العربية الرسمية في البلاد لتلاميذ مدرسة ثانوية يهودية وإعدادهم لامتحان البجروت الشفوي للغة العربية العامية. وجاءت الدراسة الرابعة تحت عنوان "الطريق إلى التدريس تمرّ عبر برنامج المتفوِّقين". بينما تضمنت الدراسة الخامسة عرضاً موسّعاً للأبحاث والنظريات التي تتناول مفهوم التفوّق والتميّز وتعزيز الموهبة عند الطلاب عامّة. أمّا الدراسة الأخيرة في هذا الفصل فتمحورت حول المساهمة الاجتماعية كالتزام شخصي في مساق المتفوقين والتي تخلق قيادة تربوية وقدرة تعليمية ممتازة لدى الطلاب.

وتناول الفصل الثالث قصة مساق صانعي الأحلام في الأدب والفن التّابع لبرنامج المتفوِّقين في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في الكليّة الأكاديمية بيت بيرل، وذلك على ضوء نجاحه وأهميته التربوية والاجتماعية.

ومن الجدير بالذكر أنّ مركز الأبحاث في المعهد الأكاديمي العربي للتربية في بيت بيرل، برئاسة سامي محاجنة، يعمل على تفعيل وتشجيع البحث العلمي في أوساط المحاضرين من خلال الدعم المادي والمعنوي. وقد أصدر المركز العديد من الدراسات التي لقيت أصداءً كبيرة داخل وخارج البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com