أعلنت وزارة المواصلات ، عن نظام جديد للترخيص ، ينص على الزام أصحاب السيارات الجديدة التي يبدأ سيرها على الشوارع في الأول من هذا الشهر (يناير كانون الثاني 2016) – بأن يتوجهوا لفحص سيارتهم لمقتضيات الترخيص ("التست") بعد ثلاث سنوات من اليوم ، بينما كان النظام السابق يلزم بالفحص بعد مرور سنتين على امتلاك السيارة الحديثة .

وعلّل مسؤولو الوزارة اطلاق النظام الجديد ، بأن السيارات الحديثة أصبحت تتزود في السنوات الأخيرة بوسائل وأجهزة أمان دقيقة ، تصمد سنوات عديدة ، وكذلك قطع غيارات متينة ، وبذلك لا تنشأ حاجة سريعة لاعادة فحص المنظومات لمقتضيات التحقق من سلامتها وصلاحيتها .

وفي اوروبا والدول المتقدمة
ويشير المسؤولون الى ان النظام الجديد يوفر على أصحاب السيارات الحديثة تكاليف الصرف الباهظ على الفحص ("التست") مرة كل سنتين .
وفي اطار النظام الجديد يتعين على شركات تأجير السيارات ("الليسينغ") عرض سياراتها على الفحص مرة كل سنتين ، بدلا من مرة كل سنة ، وأيضا توفر الشركات على انفسها ملايين الشواقل .

وتجدر الإشارة الى ان عددا من الدول الاوروبية تتبع رسميا نظام الفحص بعد مرور اربع سنوات من امتلاك السيارة الحديثة ، لكن النظام المتبع في معظم دول اوروبا هو الفحص بعد (3) سنوات ، وبعد ذلك مرة كل سنتين – وبعد مرور عشر سنوات على امتلاك السيارة ، يجري الفحص مرة كل سنة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com