يوجه عباس الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني "خطابا هاما لأبناء شعبنا الفلسطيني، وذلك عند الساعة الثالثة عصرا من قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم.

وقال محللون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد يعلن في خطابه يوم الاربعاء، عن تعين نائباً له، وان يمنح هذا المنصب لاحد الشخصيات السياسية الفلسطينية.

واشار المحللون الى ان الرئيس عباس سيتحدث بملف المصالحة الفلسطينية الداخلية وسيقدم رؤية محددة وسيعلن عن اجراءات ذات علاقة بخطوات فعلية بهذا الخصوص.

واضاف المحللون، بانه من المتوقع ايضا ان يتحدث الرئيس عن مجموعة من الملفات السياسية المستجدة على الساحة الاقليمية، والتي تؤثر بشكل مباشر على مسار الصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

وترددت أنباء غير مؤكدة أن المقاطعة تشهد نشاطا غير عادي من جهة الاتصالات الدبلوماسية ذات العلاقة بالخطاب المرتقب، اليوم الاربعاء في الساعة الثالثة.

نشاط دبلوماسي فلسطيني

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن الخطاب 'الهام' يأتي بعد يوم واحد فقط من تسريب طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الاستعداد لسيناريو انهيار السلطة الفلسطينية، وذلك في المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي المصغر.

هذا والتقى وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بنظيره الفرنسي لوران فابيوس في باريس، وذكرت وفا أن فابيوس والمالكي بحثا آخر التطورات في فلسطين في إطار استنفار الجهود السياسية والدبلوماسية الفلسطينية تفاديا لتدهور الأوضاع.

كما اجرى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، تناول الخطوات المقترح اتخاذها خلال الفترة المقبلة على المستوى العربي وفي إطار الأمم المتحدة بشأن فلسطين.

على صعيد آخر، بعث اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس برسائل عدة لقادة المنطقة وزعمائها حثهم فيها على دعم صمود الشعب الفلسطيني، وشملت كلا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ورئيس الامارات خليفة بن زايد آل نهيان وامير الكويت صباح الأحمد الصباح والعاهل الاردني الملك عبد الله 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com