أفاد امجد أبو عصب رئيس لجنة أهالي أسرى القدس بأن السلطات الإسرائيلية اعتقلت خلال العام 2015 (2260) مقدسي من بينهم 904 أطفال و212 سيدة مشيرا الى ان السلطات الاسرائيلية حولت 33 مقدسيا للاعتقال الاداري من بينهم 4 اطفال.

واضاف لـ بكرا ان السلطات الاسرائيلية لجأت الى إبعاد 5 من الاسرى المحررين عن القدس اثنين منهم معتصمين الان في مقر الصليب الاحمر الدولي .

واكد انه من ضمن المعتقلين هناك 25 شاب وشابة وفتاة اصيبوا بجروح خطيرة إثر تعرضهم لإطلاق النار، أو الضرب المبرح أو الحرق، و من أبرز الحالات الأسيرة الجريحة إسراء جعابيص التي تعاني من حروق شديدة في كافة أنحاء الجسم، الفتاة القاصر مرح باكير المصابة بعدة رصاصات في اليد و تستدعي حالتها علاج طبي متواصل، الفتاة القاصر نورهان عواد، الأسيرة شروق دويات، الطفل محمد برقان الذي فقد عينه نتيجة الإصابة المباشرة، الأسير بلال أبو غانم، الأسير خالد باسطي، الأسير طارق دويك، القاصر أحمد مناصرة و كذلك القاصر إبراهيم علقم.

وقال ابو عصب انه بسبب إرتفاع أعداد الأطفال المعتقلين ،لجأت السلطات الاسرائيلية لإفتتاح قسم جديد للأشبال داخل سجن جيفعون في مدينة الرملة ، وقد كان السجن مخصصا بالأصل للأسرى الأفارقة الذين يتم إعتقالهم أثناء تسللهم عبر الحدود، وتم تحويل 40 طفلا مقدسيا إلى هذا السجن السيء جدا، و تعمدت السلطات التنكيل بالأطفال و حرمهم من أبسط حقوقهم من مأكل و ملبس، عزل مجموعة منهم، وحرم مجموعة أخرى من الزيارة، وبعد ضغط كبير من قبل قادة الحركة الأسيرة و تدخل مجموعة كبيرة من المحامين قامت السلطات الاسرائيلية بإغلاق القسم و تم تحويل الأشبال إلى سجني مجدو و الشارون.

البلدة القديمة تحتل المركز الاول في عدد المعتقلين

وبين ابو عصب ان البلدة القديمة احتلت المركز الاول في عدد المعتقلين حيث بلغ عددهم حوالي 500 معتقل ثم سلوان والعيسوية والطور وراس العمود وهذا مؤشر على استهداف المقدسيين في تلك الاحياء.

هذا ولازالت السلطات الاسرائيلية مستمرة في اعتقال سبعة من محرري صفقة وفاء الأحرار (المقدسيين) للعام الثاني على التوالي بعد أن فرضت عليهم الأحكام السابقة بالسجن المؤبد، و هم: علاء الدين البازيان، ناصر عبد ربه، جمال أبو صالح، رجب طحان، سامر عيساوي، إسماعيل حجازي و عدنان مراغة.

كما لا زالت تحتجز جثامين 14 شهيدا سقطوا خلال هبة القدس، من بينهم 4 من الأطفال القاصرين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com