قال زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ل بكرا ان العام 2015 كان من أسوأ الاعوام التي مرت على المدينة المقدسة بسبب السياسات الاسرائيلية الهادفة الى تهجير المقدسيين مشيرا الى اعداد الاعتقالات الكبيرة وهدم البيوت وتقسيم واخراج بعض المناطق الفلسطينية المأهولة بالسكان لخارج القدس مثل قرية العيسوية وجبل المكبر.

واشار الى المخطط الاسرائيلي لاخراج 200 الف فلسطيني الى خارج القدس وهو الهدف النهائي التي تنوي اسرائيل الوصول اليه.

وقال الحموري انه قبل انتهاء عام 2015 تم الاعلان عن بناء الالاف الوحدات الاستيطانية في المنطقة "أي 1" (E1) ضمن مخطط "القدس الكبرى" بهدف ضم مستوطنة "معاليه ادوميم "مقابل اخراج بعض الاحياء المقدسية.

واكد انه في أعقاب هبة اكتوبر فرضت اسرائيل إجراءات جديدة ضد التجار في البلدة القديمة مشيرا الى الحملات الضرائبية لاضعاف وجود هؤلاء التجار وترحيلهم.مبينا ان العقوبات الجماعية التي يتعرض اليها المقدسيون حاليا بسبب الهبة الجماهيرية تهدف لكسر معنويات المقدسيين

حاتم عبد القادر: عام 2015 احد الاعوام الصعبة التي مرت على شعبنا الفلسطيني

فيما قال حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس السابق لـ بكرا ان عام 2015 احد الاعوام الصعبة التي مرت على شعبنا الفلسطيني في ضوء التصعيد الاسرائيلي. وقد شهد العام الهبة الشعبية والانتفاضة التي بلغ حتى الان عدد شهدائها 142 اضافة الى الالاف الجرحى والمعتقلين.

وقال ان هذ الانتفاضة عبرت عن رفض الشعب الفلسطيني للامر الواقع الذي يحاول الاحتلال فرضه على الفلسطينيين وبالتالي هي تعبير بان الشعب الفلسطيني ما زال يملك الخيارات من اجل التعامل مع الاحتلال وتماديه ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية.

واضاف عبد القادر ان احد انجازات الهبة الشعبية انها اوقفت المخطط الاسرائيلي المبيت ضد المسجد الاقصى المبارك بالتقسيم المكاني وارسلت رسالة واضحة للإسرائيليين ان الشعب الفلسطيني لن يستسلم.

وقال انه رغم الآلام التي صاحبت هذه الهبة الشعبية وعدد الشهداء والإعدامات الميدانية التي نفذتها سلطات الاحتلال واحتجاز جثامين الشهداء وهدم منازل الشهداء إلا انه هذا هو ثمن الحرية وثمن الانعتاق من الاحتلال الإسرائيلي لأنه لا كرامة ولا وطن ولا استقلال ولا حرية بدون الشهداء.

وأعرب عبد القادر عن أسفه لعدم وجود تحرك عربي وإسلامي فعال لنصرة قضية القدس والمقدسيين خلال عام 2015 معربا عن امله ان يكون العام الجديد 2016 عام خير وتحرير وحرية وانهاء الاحتلال الاسرائيلي عن الاراضي الفلسطينية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com