معروف أن الاطفال حساسون بشكل استثنائي خاص لدرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء ، ومن الأهمية بمكان الحفاظ على درجة حرارة اجسامهم في هذه الأيام الباردة .

كيف لنا أن نضمن هذا الأمر بالشكل الصحيح ؟ فيما يلي نصائح وارشادات خبراء القسم التربوي والصحي في خدمات الصحة الشاملة "كلاليت" :

* درجة الحرارة في غرفة الطفل يجب ان تبقى (22) درجة (سلزيوس) في الليل والنهار – على حد سواء . ويجب على هذه الدرجة في الليل خصوصاً . وللتأكد من منسوب الدرجة ، يُنصح بأن يتواجد في الغرفة ، على الدوام ، ميزان للحرارة .

* يُنصح بتدفئة غرفة الطفل ببطارية ("ردياتور") أو بمكيّف ، لكونهما اكثر أماناً ، وخاصة في ساعات الليل ، لكن هذه الأجهزة يجب ان تكون بعيدة عن الستائر والأثاث ، أو أي غرض قابل للاشتعال ، وبعيداً عن متناول أيدي الأطفال في الغرفة . ويجب ان تكون المسافة بين سرير الطفل وأداة أو جهاز التدفئة – (60) سنتمتر على الأقل .

* يجب نقل الطفل الى غرفة دافئة أخرى في المنزل مرة واحدة في اليوم ، على الأقل ، وفتح النوافذ في غرفته من اجل دخول الهواء النقي .

* يجب الحرص على ألاّ يكون الهواء في الغرفة جافاً ، ولذا يُنصح بان يوضع في زاوية من الغرفة وعاء مسطح ("لجن") في ماء ، أو أن تعلق فيها منشفه مبلّلة رطبة .

* يُنصح أن يوضع سرير الطفل بجوار حائط أو جدار داخلي للغرفة على بعد بضعة سنتمترات من هذا الحائط ، وليس بالقرب من حائط خارجي .

* يجب التأكد من ان الغرفة التي يجري فيها تغسيل وتحميم الطفل – هي بدرجة الحرارة المطلوبة (22-24 درجة) . وبعد الحمام يجب تجفيف جسم الطفل جيداً بمنشفة جافة ونظيفة – وخاصة عند تنظيف الرأس .

* من المهم ارتداء الطفل ملابس دافئة ، لكن خفيفة بطبقتين ، بحيث تلف جسمه جيداً وتغطي كفّي القدم . وهنا يجب التشديد على تجنّب تلبيس الطفل ملابس اكثر من اللازم ، كيلا ترتفع درجة حرارة جسمه كثيراً . ومن المهم كذلك الاّ تضايق ملابس الطفل حركاته وحركة يديه ورجليه ، لأن حركات اليدين والرجلين تساعده على المحافظة على درجة حراره جسمه . واذا لم يكن المنزل دافئاً بما فيها الكفاية ، فيُنصح بأن يرتدي قبعة للرأس ، حيث ان الجسم يفقد الكثير من الدفء والحرارة عن طريق الرأس .

* ينصح بتغطية الطفل بشرشف او غطاء او بطانية دافئة ، لكن خفيفة ، كيلا تضايق حركته .

* عند الخروج بالطفل من المنزل ، في الشتاء ، ينصح بأن تضاف الى ملابسه المنزلية – بدلة شتوية وقبعة .

* اذا لاحظتم ان الطفل لا مبال ، وان بكاءه ضعيف ، وان ردود فعله بطيئة ، وانه ناعس معظم الوقت ، ويمتنع عن الاكل ، أو انه غير هادئ – فيجب قياس درجة حرارة جسمه ، واذا كانت أقل من 36 درجة ، فيجب تدفئة غرفته جيداً وتغطيته بشرشف دافئ . ويمكن أيضاً احتضانه ، وبعد ساعة يجب فحص درجة حرارته والتحقق من أنها ارتفعت الى الدرجة المعتادة المقبولة 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com