1. الحاق الضرر بممتلكات المدرسة
س- يتعلم ابني في مدرسة للموهوبين. شاغب ابني مع اصحابة في المدرسة فانكسرت شاشه الحاسوب خطأ وتطالبنا المدرسة الآن بالدفع مقابل هذه الشاشه. هل علينا فعل ذلك؟

ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام الخاصة بموضوع مدفوعات الاهالي من عام 2001, في حال الحق الطالب الضرر بممتلكات المدرسة يمكن للمدرسة الزام اهله بالدفع مقابل اصلاح هذا الضرر.

2. ملاءمات لامتحانات النجاعة والنماء (מיצ"ב)

س- هل يمنح الطلاب الذين يستحقون تسهيلات وملاءمات نفس الحق في امتحانات النجاعة والنماء (מיצ"ב) ايضا؟
ج- لا توجد ملاءمات في امتحانات النجاعة والنماء (מיצ"ב) , اذ ان هذه الامتحانات تفحص المستوى العام للصف والمدرسة ولا تفحص الانجازات الفردية للطلاب كما وان العلامة لا تدخل الى الشهادة. في تقارير نتائج امتحانات النجاعة والنماء (מיצ"ב) الخاصة بكل مدرسة هنالك فئة منفصلة تضم علامات الطلاب الذين يعانون من عسر تعليمي. والهدف من هذا الاجراء هو عدم تشجيع المدرسة على تحييد هؤلاء الطلاب ومنعهم من التقدم الى هذه الامتحانات.

3. منع طالب من المشاركة في رحلة لم يدفع اهله مقابلها في اطار مدفوعات الاهالي- مسموح

س- يتعلم ابني في الصف الثامن. سيخرج صفه في الاسبوع القادم الى رحله في اطار برنامج حقل وقومية ومجتمع (של"ח). اعلنت المديرة امام صف ابني بان من لم يدفع اهله ما طلب منهم في اطار مدفوعات الاهالي لن يسمح له بالخروج الى الرحله. هل يسمح للمدرسة منع طالب من المشاركة في رحلة لهذا السبب؟

ج- مبدئيا, يعتبر الدفع للرحلات بما فيها رحلة برنامج حقل وقومية ومجتمع (של"ח) من المدفوعات الاختيارية. في حالة لم يدفع الاهل مقابل نشاط اختياري معين (وليس بسبب ضائقة ماليه) لن يشارك ابنهم في ذلك النشاط.
وفقا للنشرة الدورية للمدير العام الخاصة بموضوع مدفوعات الاهالي من عام 2001, يجب على المدرسة الاهتمام بدمج الطلاب الذين لم يدفع اهلهم مقابل الرحلة كنشاط اختياري (وليس بسبب ضائقة ماليه) في نشاط بديل في اطار المدرسة. خلاصة الأمر, نعم يمكن للمدرسة عدم اشراك الطلاب الذين لم يدفع اهلهم مقابل الرحلة في هذا النشاط.

4. لجنة اولياء امور في المدرسة- حق للاهالي

س- يتعلم ابني في مدرسة في بلدنا وقد نجحنا نحن الاهالي بتنظيم انفسنا للمرة الاولى ونريد تشكيل لجنة اولياء امور في المدرسة , إلا ان المدير يعارض هذه الخطوة بشده بادعاء انه لا لزوم للجنة كهذه فقد تعودت المدرسة حتى الان على العمل بدون لجنة اولياء امور. هل من المسموح لمدير مدرسة منع الاهالي من الانتظام في اطار لجنة اولياء امور؟

ج- ينظر جهاز التعليم الى الاهالي كشركاء كاملين للعملية التربوية في المدرسة. وقد ذكر في واحد من بنود الدورية الخاصة بهذا الشأن بان تشكيل لجنة اولياء امور مدرسية يعتبر حقا للأهالي. وقد صدر قرارا قضائيا بهذا الشأن ضمن قضية اداريه قدمت الى المحكمة المركزية في حيفا ( עת"מ 1086/05 ) ذكر بان مندوبية اولياء امور مدرسية (او بلغتنا لجنة اولياء امور مدرسية) هي حق للأهالي وليست واجبا اذ وكما ذكر هذا حق للأهل ومن واجب المدرسة تمكين الاهالي من تشكيل لجنة اولياء امور. تقرر في هذه القضية بشكل واضح بأنه على المدرسة تمكين الاهالي من تحقيق حقهم المذكور. يحظر على مدير المدرسة منع الاهل من تشكيل لجنة اولياء امور في المدرسة حتى وان لم يكن في المدرسة لجنة كهذه منذ سنوات طويلة مضت. النشرة الدورية للمدير العام من - 1 كانون اول 2003 بند (יז)

5. انتخابات لجان اولياء الامور يوم السبت- مسموح

س- دعونا الى عقد اجتماع من اجل انتخاب لجنة اولياء الامور المدرسية يوم السبت, اتصل بي احد الاهالي وقال بان السبت مكرس لعائلته ولا يسمح بان تكون الانتخابات فيه. هل هذا صحيح؟

ج- الانتظام ضمن لجنه اولياء أمور هو حق يمكن لكل ولي امر الاستفادة منه اذا وجد الطاقات والوقت للعمل تطوعا من خلال اللجنة لمصلحة كل الطلاب.

يمكن بكل تأكيد عقد اجتماع لانتخاب اللجنة يوم السبت او في اي يوم آخر بشرط ابلاغ الاهالي (المجلس المدرسي اذا كان الحديث عن لجنه مدرسيه) مسبقا والتأكد من ان الدعوات وصلت الجميع. ويذكر بان العمل ضمن لجنة اولياء الامور هو جزء من واجباتنا كأهالي وهو مكرس للعائلة ولمستقبل الاولاد ولا يتعارض مع الاهتمام باحتياجاتهم بل يخدمه.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم- Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم : 6815315-03. فاكس رقم : 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com