تكثف الجمعيات الاستيطانية من مساعيها للاستيلاء على عقارات مقدسية في البلدة القديمة من القدس.

فقد تسلمت أربع عائلات مقدسية ، بلاغات لقضايا رُفعت ضدها من قبل جمعيات استيطانية توطئة للاستيلاء على منازلها في 'عقبة الخالدية' في البلدة القديمة من القدس المحتلة؛ بادعاء ملكية الجمعيات للمنازل قبل العام 1948.

وقال حمودة كاستيرو أحد المتضررين أن جمعيات استيطانية أرسلت بلاغات لقضايا رُفعت ضد أربع عائلات هي 'كاستيرو' و'حشيمة' و'الصيداوي' و'مسودة' وتقطن في عقبة الخالدية بالقدس القديمة، قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967.

واضاف بأن الجمعيات الاستيطانية تدعي ملكية للمنازل قبل العام 1948، مشدداً على أن العائلات الأربعة تقطن في المنازل أباً عن جد منذ سنوات طويلة، بعد استئجارها من مواطنين فلسطينيين.

وزير شؤون القدس

واعتبر وزير شؤون القدس عدنان الحسيني تسليم اخطارات لعائلات مقدسية في القدس القديمة بالاستيلاء على عقاراتها ومنازلها لتسليمها للجمعيات الاستيطانية بانه يندرج في اطار الهجمة الاسرائيلية المستمرة على القدس.

وقال ان المعايير التي تحاول السلطات الإسرائيلية استخدامها في المحاكم واضحة بادعاء ان هذه الأملاك الفلسطينية تعود اليها وان الفلسطينيين المقيمين فيها غير محميين مضيفا ان إسرائيل تضع العديد من القرارات لتحقيق اهدافها من اجل إيجاد الوسائل القانونية لإخراج المقدسيين وتهجيرهم من مدينتهم.

ورأى الحسيني ان الهدف من سياسة التهجير الاسرائيلية هي زرع المستوطنين في احياء القدس مشيرا الى تنامي النشاط الاستيطاني في احياء راس العمود والطور وسلوان والشيخ جراح والبلدة القديمة.

محاصرة الاقصى بالبؤر الاستيطانية

من جانيه اعتبر مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس المحامي احمد الرويضي مصادرة الجمعيات الاستيطانية لعقارات جديدة في البلدة القديمة بانه يهدف لمحاصرة المسجد الاقصى بالبؤر الاستيطانية لتفريغ الارض من سكانها مشيرا الى توفير السلطات الاسرائيلية كافة الامكانات بما فيها الغطاء القانوني والمالي للجمعيات الاستيطانية والانسان المقدسي الذي يحاول بامكاناته الصعبة الصمود في مدينته وهؤلاء السكان اكثر ما هم بحاجة اليه الان هو دعم صمودهم ودعم المؤسسات المقدسية وبدون ذلك ستنتصر الارادة الاسرائيلية داعيا الى اعادة ترتيب الاوراق في القدس.

71 بؤرة استيطانية في البلدة القديمة

بدوره قال الباحث في شؤون الاستيطان أحمد صب لبن، إن الاحتلال زرع 71 بؤرة استيطانية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، ويهدد اليوم بترحيل 15 عائلة من منازلها، ما يعتبر تهجيراً جماعياً للمواطنين الفلسطينيين لإحلال المستوطنين مكانهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com