الألياف الغذائية هي مواد توجد في المنتجات النباتية وتحتوي على العديد من الفوائد و القيم الغذائية.

فهي تؤدي وظيفة مهمة في الحفاظ على صحة و سلامة الجهاز الهضمي و تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة بنسبة تصل إلى أربعين بالمائة متضمنة أمراض القلب كما إنها تقوم بتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم و تقلل الدهون مما يعني إنها تكافح أمراض السمنة و زياة الوزن.

و لو نقصت الألياف في الجسم فإنه سيصاب بالعديد من المشكلات الصحية و الآثار السلبية و لذلك يجب أن يكون نظامكِ الغذائي اليومي محتويًا على الألياف.

 نقدم إليكِ بعضًا من فوائد الألياف الغذائية على الجسم

- الجهاز الهضمي:

تساهم في تحسين صحة الجهاز الهضمي إذا تم تناولها بشكل يومي و تقوم كذلك بتنظيم حركة الأمعاء و تقلل من الإصابة بالإمساك و الإسهال لأنها تقوم بامتصاص السوائل.

- سرطان القولون:

تناول الألياف بكثرة يقلل من الإصابة بسرطان القولون و سرطان المستقيم كما إن تناول الألياف يجب أن يكون مصحوبًا بشرب كميات وفيرة من المياه لأنها بدونها ستكون جافة و صلبة عندما تستقر في الجهاز الهضمي.

- تنظيف الأسنان:

- تقوم بتنظيف الأسنان و للك فهي تقي الأطفال خاصة من الإصابة بالتسوس.

- الكوليسترول:

تقوم بإنقاص معدلات الكوليسترول الضار نظرًا لأنها تمر في الجسم من الداخل و تقوم بسحب الكوليسترول معها خارج الجسم.

- سرطان الثدي:

تساهم في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و سرطان المبيض و سرطان الرحم.

- أمراض القلب:

- تقوم بتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب و قد خلصت دراسة تم نشرها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب و التي تم إجراؤها على عدد من النساء لمدة ست سنوات أن من تناولن كميات من الألياف كل يوم كن أآقل عرضة في الإصابة بأمراض القلب متضمنة النوبات و السكتات القلبية من الذي ن لم يتناولوا نفس الكمية.

- السكر:

تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم و تقلل من مخاطر الإصابة بحصى المرارة و حصى الكلى وتقلل من نسبة السكر في الدم و السكريات معروف عنها أنها سهلة الامتصاص و هنا يكمن خطرها على الجسم و لذلك فإن منع الجسم من امتصاصها بسهولة يكمن في مزجها بالألياف.

- الريجيم :

تساهم في إنقاص وزن الجسم لأن الأغذية التي تحتوي عليها تحتاج إلى مضغها لوقت أطول من بقية أنواع الأغذية و هذا يزيد من الشعور بالشبع و يقلل من الشعور بالجوع كما أن الأمعاء تمتص الطاقة من الأغذية الغنية بالألياف ببطء مما يعزز من الشعور بالشبع لوقت أطول.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com