الطلاب وأولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب – 18.12.15

1. تخفيض علامه كعقاب
س- يتعلم ابني في الصف السادس. قالت له معلمه الانجليزي بأنها ستخفض علامته عندها لأنه يشوش في الدرس فهل هذا مسموح كعقاب؟
ج- اولا يجب ان يتناسب اي عقاب يفرض على الطالب مع المخالفه السلوكية وحدتها. ان التصرف الغير لائق في الصف خلال الدرس يمكن ان ينعكس على علامة السلوك في الشهادة. اما بالنسبة الى علامة الموضوع قيمكن للمعلم ان يقدر سلوك الطالب في الجزء الخاص بأداء الطالب فقط وهو مركب معين ضمن باقي المركبات التي تكون علامة الموضوع ككل. لا يجوز تخفيض العلامة اكثر من هذا القدر لأنه لا يجوز تخفيض العلامة من الاجزاء التي تخص التحصيل نفسه بسبب سلوك غير لائق, فمن اجل هذا الامر وضع بند السلوك في الشهاده. (النشرة الدورية للمدير العام תשעה/8(ב), 01 באפריל 2015).

2. جباية محظورة
س- هل يمكن ان توضحوا لي ما هي انواع الجباية التي يحظر على المدرسة القيام بها!
ج- اليك تفصيلا للخدمات التي يحظر على المدرسة جباية مبالغ مقابلها: مواد للأشغال, مواد تعليمية ورزم لتعليم التكنولوجيا والعلوم, رسوم مقابل نسخ اوراق, مصاريف ادارية, مقابل اعمال صيانه وشراء لوازم اساسية للمدرسة, اجرة موظفي سلك التعليم باستثناء التعليم في اطار برامج التعليم الاضافية (هذا يعني انه يحظر الدفع مقابل عمل مساعدات في الصفوف او معلمات لتقسيم الصفوف خلال الدرس وما شابه), مقابل استخدام مكتبة المدرسة, مقابل التثقيف لتصرفات صحية او من اجل خدمات تقدم للمحافظة على النظافة بما فيها الاسعاف الاولي, رسوم حراسة, رسوم مقابل اصدار شهادة بجروت كما ويحظر طلب الدفع مقابل الامتحانات الداخلية, ويذكر انه ويجب عدم جباية مبالغ من اجل صندوق لجنة الصف.

3. رسوم تامين صحة الاسنان من المدفوعات إلزامية
س- هل من المفروض ان يجبرونا على الدفع مقابل خدمات صحة الاسنان؟
ج- ان المدفوعات مقابل خدمات صحة الاسنان هي مدفوعات إلزامية في السلطات المحلية التي تتوفر فيها هذه الخدمة فعليا. لذلك ففي حال توفرت الخدمة في سلطتكم المحلية سيعتبر الدفع مقابلها إلزامي بحيث يتوجب على كل الأهل الدفع مقابلها, حتى لو لم يرغبوا بالحصول عليها.
إذا لم تتوفر الخدمة, او لم يصادق عليها رسميا فلا يتوجب الدفع مقابلها. ونذكر بأنه يجب إرجاع الأموال التي تمت جبايتها من قبل السلطات المحلية على اساس توفير خدمات معينه ان لم يحدث هذا فعليا, الى الأهل.

4. المشاركة في لجنة اولياء الامور
س- نجري في هذه الايام انتخابات للجنة اولياء الامور ألمدرسية وأريد ان اعرف من الذي يستحق ان يكون جزءا من اللجنة, هل من قيود على ذلك؟
ج- نعم هنالك شروط ومحظورات- من غير المسموح ان ينتخب للجنة اولياء الامور كل من: لا يوجد لديه اولاد يتعلمون في المدرسة, عاملي السلطة المحلية وأزواجهم, منتخبي السلطة المحلية وأزواجهم, موظفي وزارة التربية والتعليم ممن يشغلون وظائف ادارية وتفتيشية وأزواجهم.
موظفي سلك التعليم وأزواجهم وعاملون آخرون في جهاز التعليم وأزواجهم, ولكن يمكن لهؤلاء ان ينتخبوا كمندوبي اهالي اذا حصلوا على 75% من الاصوات على الاقل وبشرط ألا يكون عملهم في نفس المدرسة التي تم انتخابهم فيها. يجب ان يصادق مدير اللواء على الحالات الاستثنائية

5. تغيب الطالب عن المدرسة
س- تتعلم ابنتي في الصف الحادي عشر في ألثانوية وهي تعاني من مرض مزمن مما يضطرها الى التغيب عن المدرسة من فترة الى اخرى. توجهت الي مربية صفها ابلغتني بان ابنتي قد تعاني مشكلة في عدة مواضيع دراسية. ما العمل؟
ج- مبدئيا يجب على الطلاب الحضور الى كل الدروس بانتظام ويجب ان يؤخذ الدوام او الغياب بالحسبان حين تقدير تحصيل الطلاب. وبالرغم من ذلك تعترف المدرسة بالغيابات بدون اذن ولا تخفض علامات بسببها اذا لم تتخط ايام الغياب ال 15% من الايام الدراسية (تشمل هذه الكمية ايضا 4-1 ايام مرضية).

ومع ذلك يتوجب على المدرسة الاعتراف بالغياب عن المدرسة لسبب وجيه بحيث لا يعتبر عند حساب العلامة وتقدير تحصيل الطالب في خلال كل فترة الدراسة, مثال على ذلك الغياب بسبب مشكلة صحية مزمنه\متكررة (بعد ابراز شهادة طبية لمرة واحده تشير الى وجود هذا المرض المزمن. (دورية التعليمات الدائمه סח/8(א), بند 6.6-2, "الدوام في المدرسة كمركب في تقدير التحصيل في المرحلة التعليمية الفوق ابتدائية)


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم- Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم : 6815315-03. فاكس رقم : 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com