رفضت المحكمة المركزية في القدس الاستئناف الذي قدمه المواطن المقدسي عايد كستيرو الايوبي لالغاء امر هدم الطابق الثالث من منزله المطل على المسجد الاقصى والواقع في حي القرمي بالبلدة القديمة. وامهلته حتى 22 من الشهر الجاري لهدم البالغة مساحته 160 مترا بنفسه ودفع غرامة مالية بقيمة 20 الف شيكل.

ووصف كستيرو القرار بانه سياسي وظالم ويندرج في اطار تهجير المقدسيين من بيوتهم واحلال المستوطنين مكانهم وقال انه ينوي الاستئناف على القرار المذكور والتوجه الى المحكمة العليا لوقف القرار.

وتعود قضية المواطن كستيرو الى العام 2005 عندما قامت 5 جمعيات استيطانية لرفع دعوى عليه بحجة ان الطابق الثالث من منزله يحجب الشمس والهواء والفضاء عن المستوطنين من الجهة الشرقية ويمنع عنهم ايضا من رؤية قبة الصخرة المشرفة وان منزله يشكل تهديدا على حياتهم بحجة انه ايل للسقوط الا ان المواطن كستيرو دحض ادعاءات المستوطنين .

وقال ان الطابق الثالث قائم منذ 600 عام وانه اجرى ترميم واصلاح عليه وانه لم يقم باضافة أي بناء جديد واثبت ايضا ان اساسات المنزل قوية وغير ايلة للسقوط وبرهن ذلك من خلال فحوصات اجرتها شركات اسرائيلية وقدمها للمحكمة.

وقال ان القاضية الرئيسية التي اصدرت القرار الاخير هي ابنة عم احد المستوطنين المدعيين على المواطن كستيرو مناشدا بضرورة مساندة ومساعدة المقدسيين من النواحي القانونية والهندسية المهددة منازلهم بالمصادرة من قبل الجمعيات الاستيطانية.

وياتي ذلك تزامنا مع تسلم اربع عائلات مقدسية مؤخرا بلاغات لقضايا رفعت ضدها من قبل جمعيات استيطانية توطئة للاستيلاء على منازلها في عقبة الخالدية في البلدة القديمة بادعاء ملكية الجمعيات المنازل قبل العام 1948.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com